السودان يكشف عن تقليص كبير في عدد قواته باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7Xayz3

الجنود السودانيون في اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-12-2019 الساعة 20:42

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، اليوم الأحد، أن الخرطوم قلصت عدد جنودها في اليمن من نحو 15 ألفاً إلى 5 آلاف.

وقال حمدوك، في مؤتمر صحفي عقب عودته من أول زيارة رسمية للولايات المتحدة: إن "عدد الجنود السودانيين في اليمن تقلص إلى أقصى حد؛ فقد تقلص من 15 ألفاً إلى 5 آلاف".

وأضاف أنه "لا حل عسكرياً في اليمن، ونأمل أن يتم الحل السياسي. حريصون ومستعدون لمساعدة إخوتنا في اليمن، وأن تذهب المنطقة بأكملها للتصالح".

ويقاتل هؤلاء الجنود ضمن التحالف السعودي - الإماراتي، وينفذ منذ عام 2015 عمليات عسكرية في اليمن، لدعم قوات الشرعية الممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وكان حمدوك قال في مقابلة أجراها مع مركز أبحاث "أتلانتيك كاونسل" الأمريكي، إن وجود قوات سودانية في اليمن هو "إرث تركه النظام السابق"، في إشارة إلى نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وفي معرض رده على سؤال حول مدى اطلاعه على الدور العسكري للسودان في اليمن، قال حمدوك: "عندما يتعلق الأمر باليمن أو أي أماكن أخرى.. هذا إرث متروك".

وأضاف أن "الصراع في اليمن لا حل عسكري له؛ سواء من طرفنا أو من أي طرف آخر في العالم، ويجب حله عبر الوسائل السياسية".

وتتولى حكومة حمدوك السلطة منذ أغسطس الماضي، وهي أول حكومة في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989- 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

مكة المكرمة