الشيوخ الأمريكي يصوت على تجاوز "فيتو ترامب" على موازنة الدفاع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VQzzZ

تتضمن الموازنة عقوبات على روسيا وتركيا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 30-12-2020 الساعة 11:11

كم حجم موازنة الدفاع الأمريكية؟

740 مليار دولار.

ما أبرز ما تتضمنه؟

عقوبات على روسيا وتركيا.

أعلن كبير الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، أن المجلس سيصوت، اليوم الأربعاء، على تخطي "فيتو" الرئيس دونالد ترامب على قانون الميزانية الدفاعية بحجم 740 مليار دولار. 

ويأتي ذلك بعد تجاوز مجلس النواب الأمريكي فيتو ترامب على مشروع القانون يوم الاثنين.

واستخدم الرئيس الأمريكي، يوم 23 ديسمبر، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون الذي أقره الكونغرس في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي يتضمن فرض عقوبات على روسيا وتركيا.

وعارض ترامب مشروع القانون، لأنه لم يلغِ ما يُعرف بـ"الفصل 230" الذي يُعفي أصحاب منصات الإنترنت من المسؤولية عن المحتويات المنشورة من قِبل المستخدمين، والذي يسمح لها بإزالة المحتويات المخالفة لقواعدها، وكذلك لأنه يتضمن شطب أسماء جنرالات الكونفدرالية في عهد الحرب الأهلية الأمريكية من أسماء القواعد العسكرية.

وانتقدت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي فيتو ترامب، واصفةً إياه بأنه "عمل متهور يضر بالقوات المسلحة ويعرّض الأمن القومي للخطر".

جدير بالذكر أن مشروع القانون يتضمن فرض عقوبات على مشروعي "السيل الشمالي-2" و"السيل التركي" اللذين تنفذهما روسيا بالتعاون مع دول أوروبية وتركيا، إضافة إلى عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة صواريخ "إس-400" الروسية المضادة للأهداف الجوية.

ومن المتوقع أن يتمكن مجلس الشيوخ من تجاوز فيتو ترامب على مشروع القانون، حيث سبق ن أقر المجلس المشروعَ بأكثر من ثلثي الأصوات، ما يكفي لتجاوز الفيتو الرئاسي.

مكة المكرمة