"الشيوخ" يقر تعيين أول جنرال من أصول أفريقية وزيراً للدفاع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXjz1A

بايدن وأوستن خلال لقاء سابق بينهما (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-01-2021 الساعة 19:35
- من الوزراء الذين صدق على تعيينهم مجلس الشيوخ؟

لويد أوستن (الدفاع)، وأفريل هاينز (الاستخبارات الوطنية)، وجانيت يلين (الخزانة).

- ما موقف الديمقراطيين من محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ؟

تعهدوا بتسريع إجراءاتها، في حين طالب الجمهوريون بإرجاء المحاكمة.

- ما آخر تطورات محاكمة ترامب؟

لائحة الاتهام التي أعدها مجلس النواب ستصل إلى الشيوخ، الاثنين المقبل، ما يعني الشروع بإجراءات المحاكمة فوراً.

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الجمعة، على تعيين لويد أوستن ذي الأصول الأفريقية بمنصب وزير الدفاع، فيما قال زعيم الديمقراطيين بالمجلس إن لائحة اتهام الرئيس السابق تصل الاثنين المقبل.

وحصل أوستن على دعم واسع من الديمقراطيين والجمهوريين، رغم أنه احتاج للحصول على استثناء خاص من الكونغرس؛ لكونه تقاعد مؤخراً وتم ترشيحه لمنصب يخصص عادة للمدنيين.

وكان بايدن قد اختار أوستن للمنصب، في ديسمبر الماضي، بعد نحو شهر من فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأدى القائد العسكري دوراً مهماً في قيادة مهمات دقيقة في العراق وأفغانستان، وتصفه تقارير صحفية أمريكية بأنه "جنرال ذكي وهادئ وقوي الشخصية وعلى اطلاع كبير بما يجري في الشرق الأوسط".

وقاد أوستن القوات الأمريكية التي دخلت بغداد عام 2003، ثم انتقل إلى أفغانستان حتى عام 2005، وفي 2008 تولى قيادة فيلق متعدد الجنسيات في العراق، وشارك في عمليات عدة هناك.

وأصبح في عهد الرئيس الأسبق أوباما القائد العام للقوات الأمريكية في العراق عام 2010، ثم تولى منصب نائب رئيس أركان الجيش الأمريكي، في يناير 2012، قبل أن يصبح في عام 2013 قائداً للقيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم).

ويواصل مجلس الشيوخ التصديق على ترشيحات بايدن؛ إذ مرر تعيين أفريل هاينز كمديرة للاستخبارات الوطنية وجانيت يلين وزيرة للخزانة.

في سياق ذي صلة قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، الجمعة، إن المجلس سيسرع إجراءات محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب، رغم محاولات تعطيلها.

وأكد شومر، خلال جلسة لتثبيت بعض مرشحي الرئيس جو بايدن في بعض المناصب، أن المجلس سيتسلم لائحة الاتهام ضد ترامب، الاثنين المقبل.

في المقابل قال زعيم الأقلية الجمهورية في المجلس، ميتش ماكونيل، إنه ينبغي أن تكون محاكمة ترامب كاملة وعادلة، مشيراً إلى أن ثمة مسائل دستورية يجب الأخذ بها.

وأشار ماكونيل إلى أن القانون ينص على أن تبدأ المحاكمة فور وصول لائحة الاتهام من مجلس النواب.

وأمس الخميس، اقترح ماكونيل تأجيل بدء محاكمة ترامب في الكونغرس حتى منتصف الشهر المقبل.

لكن رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، قالت إن فريق الادعاء جاهز للشروع في محاكمة الرئيس السابق بتهمة التحريض على العصيان واقتحام مبنى الكونغرس.

ووافق مجلس النواب، يوم 13 يناير الجاري، على مساءلة ترامب بسبب دوره المفترض في اقتحام أنصاره لمبنى الكابيتول؛ في الـ6 من الشهر نفسه، وتحريضهم على اقتحام المبنى، حين كان المشرعون مجتمعين للإقرار بنتائج الانتخابات التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن.

وبذلك أصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة جرى فتح ملف عزله مرتين. ولكن لم تتم إحالة القضية إلى مجلس الشيوخ قبل أن يترك ترامب منصب الرئاسة، في 20 يناير.

مكة المكرمة