الصحافة الأمريكية غاضبة من بيان ترامب بشأن مقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ga7KX2

ترامب يواجه سيلاً من النقد في الإعلام الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-11-2018 الساعة 09:33

بدت الصحافة الأمريكية غاضبة في أعقاب البيان الذي أصدره رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب حول قضية مقتل خاشقجي، والذي لم يتهم به صراحة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بقتل خاشقجي، على الرغم من التقييم النهائي الذي صدر عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

الواشنطن بوست، التي كان الراحل جمال خاشقجي يكتب مقالاً للرأي فيها منذ أكثر من عام، قالت في تقرير لها إن ترامب أصدر بياناً يدافع فيه عن السعودية، كأنه يريد من خلال بيانه إغلاق ملف القضية.

وتابعت الصحيفة أن ترامب قال في بيانه إن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ما زالت تبحث في القضية، على الرغم من أن الوكالة سربت معلومات تشير فيها إلى أن تقييمها النهائي يؤكد أن بن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي.

واستغربت الواشنطن بوست إشارة ترامب إلى ما قالته السعودية في وصفها لخاشقجي بأنه كان يعتبر عدواً للدولة وأنه عضو في جماعة الإخوان المسلمين، ولكن رغم ذلك، كما قال ترامب، لم يكن قراراه مستنداً على ذلك التقييم السعودي.

وقالت الصحيفة إن بيان ترامب بدا كأنه يستبق الانتقادات المحتملة من الكونغرس، حيث يسعى العديد من المشرعين إلى تفعيل جملة قوانين لمعاقبة السعودية، حيث أكد العديد منهم أنهم لن يتعاملوا مع بن سلمان الذي فقد أي مصداقية.

في السياق ذاته؛ قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ترامب أصدر بياناً استثنائياً دافع فيه عن السعوديين على الرغم من جريمة قتل جمال خاشقجي.

وقالت الصحيفة إن ترامب تحدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي أكدت وجود أدلة على تورط مباشر لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قضية مقتل خاشقجي ، حيث قال ترامب إن ولي العهد ربما كان يعلم أو لا يعلم بجريمة قتل خاشقجي.

وأوضحت الصحيفة أن كلمة ترامب المكتوبة والمؤلفة من 631 كلمة في ثماني فقرات تضمنت سبع علامات تعجب.

من جهتها؛ قالت صحيفة يو إس تودي إن بيان ترامب المكتوب كان يحاول استباق أي عقوبات مستقبلية من قبل الكونغرس على السعودية.

منتقدو ترامب قالوا إن بيان ترامب الذي دافع فيه عن السعودية يفتح الباب واسعاً أمام الديكتاتوريات الأخرى في جميع أنحاء العالم لممارسة المزيد من الانتهاكات لحقوق الإنسان.

مكة المكرمة