الصين.. البرلمان يمنح الرئيس حكماً مدى الحياة

سيتم حذف كلمة فترتين متتاليتين

سيتم حذف كلمة فترتين متتاليتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-03-2018 الساعة 11:47


وافق نواب مجلس الشعب (البرلمان) الصيني على تعديلات في دستور البلاد، تُلغى بموجبها القيود المفروضة على مدة وولايات حكم رئيس البلاد ونائبه.

وبعد التعديل الدستوري فإنه بإمكان رئيس البلاد ونائبه البقاء في كرسي الرئاسة مدى الحياة، بعد أن كانت مدة الحكم محددة بولايتين اثنتين، 5 سنوات لكل واحدة.

وسيتم حذف كلمة فترتين متتاليتين من المادة التي تنص على أن "فترة رئاسة ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية مماثلة لولاية المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ولا يمكن أن تتعدى فترتين متتاليتين".

ومن ثم يتيح الدستور الجديد انتخاب الرئيس الصيني بلا حدود كل خمس سنوات في دورة المجلس التشريعي.

اقرأ أيضاً :

الرئاسة مدى الحياة في الصين تدغدغ رغبات ترامب

وحكم الحزب الشيوعي الصين منذ عام 1949، ولم يقبل بوجود أي معارضة وغالباً ما كان يتعامل بوحشية مع المنشقين. وفي الوقت الحالي يحكم البلاد تسعة رجال على قمة هرم السلطة.

وكان عدد الولايات الرئاسية قد حُدد باثنتين في دستور 1982 في عهد الرئيس دينغ شياوبينغ، لتجنب أي عودة للحكم الديكتاتوري الذي شهدته البلاد في عهد ماو تسي تونغ (1949-1976).

وسيسمح التعديل الدستوري بإدراج فكر "شي جين بينغ" (الرئيس الحالي) في الدستور، وكذلك الدور القيادي للحزب الشيوعي الصيني في مادته الأولى.

ومنذ توليه قيادة الحزب الشيوعي الصيني في نهاية 2012 ثم رئاسة الدولة مطلع 2013، عزز "شي" سلطة النظام، وأصدر قانوناً يقمع بقسوة أي معارضة على الإنترنت.

مكة المكرمة