الصين: رئيس الإنتربول السابق "تلقّى رِشا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6z3mZG

اختفى بعد وصوله للصين في 29 سبتمبر الماضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-10-2018 الساعة 08:34

أعلنت الصين، اليوم الاثنين، أن مينغ هونغ وي، رئيس منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) المستقيل، "تلقّى رِشا"، وذلك بعد ساعات على إعلانها أنها وضعته قيد التحقيق.

واستقال هونغ وي، أمس الأحد، من منصبه، إثر تحفُّظ السلطات الصينية عليه؛ للتحقيق معه بشبهة "انتهاكه" القانون الصيني.

وقالت وزارة الأمن العام، في بيان اليوم: إن مينغ "تلقّى رِشا ويُشتبه في أنه انتهك القانون"، دون إعطاء توضيحات حول هذه الاتهامات، وفق ما نشرت وكالة "فرانس برس".

ويعتبر هذا البيان ملخّصاً عن اجتماع نُظّم الاثنين، لدى خليّة الحزب الشيوعي الصيني في وزارة الأمن العام، ولم يوضح النص ما إذا كانت الاتهامات الموجَّهة إلى مينغ تتعلَّق بمهامه الوزارية أو بمهامه في الإنتربول. كما لم يوضّح ما إذا كان وُضع قيد الحجز الاحتياطي أم لا.

وكانت منظّمة "الإنتربول" قالت، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، إنها تلقّت طلب استقالة من رئيسها، الذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير الأمن العام الصيني.

ولم يوضّح البيان كيفية تسلُّم "الإنتربول" استقالة مينغ.

وذكر أنه بناء على القواعد الداخلية للمنظّمة وقوانينها "يصبح نائب الرئيس، كيم جونغ يانغ، من كوريا الجنوبية، رئيساً (مؤقتاً) للمنظمة".

وأضاف أنه سيُنتخب رئيس جديد "خلال الجمعية العامة المقبلة للمنظّمة، والمقرّر عقدها في مدينة دبي الإماراتية، خلال الفترة ما بين 18 و21 نوفمبر المقبل".

ويُنتخب الرئيس الجديد ليتولّى منصب رئيس "الإنتربول" عامين، ينتهيان في 2020.

وفي وقت سابق من أمس، أعلن الحزب الشيوعي الصيني أن السلطات في بكين تتحفَّظ على رئيس "الإنتربول"، مينغ هونغ وي؛ للتحقيق معه في ارتكاب "انتهاكات قانونية".

وكان "الإنتربول" تقدَّم، السبت، بطلب رسمي إلى السلطات الصينية لتقديم معلومات عن رئيس المنظمة؛ لمعالجة المخاوف بشأن سلامته.

وأُثيرت قضية اختفاء رئيس "الإنتربول"، الجمعة، عقب إعلان الشرطة الفرنسية تلقِّيها بلاغاً من زوجة مينغ (64 عاماً)، فتحت على أثره تحقيقاً بشأن اختفاء الأخير بعد وصوله إلى الصين، في 29 سبتمبر الماضي.

ويقع مقر الشرطة الدولية في "ليون" جنوبي فرنسا، ويشغل المسؤول الصيني رئاستها منذ نوفمبر 2016، وكان يُفترض استمراره على رأس المنظمة حتى 2020.

مكة المكرمة