الظواهري يدعو لـ"اجتثاث النظام" في مصر بالسلاح

زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 17-02-2018 الساعة 08:25


دعا تسجيل صوتي منسوب لزعيم "القاعدة" المصري، أيمن الظواهري، نُشر في وقت متأخّر من الجمعة، إلى أعمال عنف بمصر بغية "اجتثات النظام".

التسجيل الصوتي المتداول عبر حسابات موالية لـ "القاعدة" انتقده مرصد حكومي مصري، واصفاً إياه بأنه "رسالة تحريضية تعكس نجاح الشرطة والجيش في اجتثات جذور الجماعات الإرهابية".

وتعتبر هذه الدعوة الثانية من نوعها من جماعة مسلّحة إرهابية للتحرّك ضد أهداف بمصر، خلال أقل من أسبوع، وقبيل نحو شهر من انتخابات الرئاسة في البلاد.

وقال الظواهري، وهو مصري المنشأ، في التسجيل الصوتي المنسوب، إنه يدعو لأعمال عنف، و"لاجتثات النظام"، ومواجهته بـ "السلاح".

من جهته وجه "مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشدّدة" التابع لدار الإفتاء المصرية (حكومي) انتقادات حادّة لهذا التسجيل المتداول خلال الساعات الماضية.

اقرأ أيضاً :

شاهد: "داعش" يحذر المصريين من الانتخابات

وقال المرصد: إن "الرسالة التحريضية التي أطلقها الظواهري (..) تعكس نجاح العمليات العسكرية التي تقوم بها القوات المسلّحة والشرطة لاجتثاث جذور الجماعات والتنظيمات الإرهابية والقضاء عليها".

وتابع في بيان صدر عنه، الجمعة: "بدا الظواهري في رسالته المسجّلة صوتاً فقط في محاولة بائسة منه لرفع معنويات الجماعات والتنظيمات الإرهابية التي أصبحت في الحضيض".

والاثنين، دعا إصدار مرئي منسوب لتنظيم "ولاية سيناء" التابع لـ "داعش" الإرهابي إلى استهداف مقار الاقتراع في انتخابات الرئاسة المصرية، المقرّرة في مارس المقبل.

وفي السنوات الأخيرة، تقول السلطات المصرية إنها تواجه أعمالاً إرهابية، لا سيما في شمال سيناء (شمال شرق)، ويتبنّى تنظيم "داعش" أغلب تلك العمليات بمصر، في حين أن بصمات "القاعدة" تبدو نادرة للغاية.

مكة المكرمة