العبادي من واشنطن: المواجهة مع "داعش" في المراحل الأخيرة

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-03-2017 الساعة 22:19


قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، خلال اجتماع مع ممثلي 68 دولة من أعضاء التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في واشنطن، إن بلاده وجهت ضربة قاصمة للتنظيم، وإن قواته على وشك استعادة الموصل.

وأشار حيدر العبادي إلى أن "العراق حقق انتصارات كبيرة منذ الاجتماع السابق للتحالف، وهذه الانتصارات تحققت بتعاوننا وقتال العراقيين على الأرض، والذي امتد من جنوب بغداد إلى غربها وإلى شمالها، وقواتنا الآن تقاتل بشجاعة وبطولة في مدينة الموصل".

وأضاف: "العراقيون متحدون جميعاً، من مختلف مكوناتهم، في الحرب ضد داعش، فالتنظيم فشل في تفريق المواطنين العراقيين، ونقوم بجهود المصالحة الوطنية وعودة النازحين إلى مناطقهم، وإعادة الخدمات إلى المناطق المحررة، رغم الضغط المالي والاقتصادي".

ودعا رئيس الوزراء العراقي إلى "ضرورة القضاء على داعش، ولا يتم ذلك إلا بتحالفنا وتوحيد جهودنا، وأن لا ننشغل بالخلافات الإقليمية، فلا بد من احتواء الصراعات والخلافات الإقليمية"، معتبراً أنها "أحد الأسباب التي أدت إلى ظهور داعش وغيرها من المجموعات".

اقرأ أيضاً:

"جوجل" تحذر مستخدمي بريدها من فيروس لاختراق حساباتهم

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال الاجتماع: إن "الولايات المتحدة ستزيد من ضغطها على تنظيمي داعش والقاعدة، وستعمل على إنشاء مناطق آمنة مؤقتة، عن طريق وقف إطلاق النار؛ للسماح للاجئين بالعودة إلى ديارهم"، بحسب الأناضول.

ويستمر اجتماع الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة بواشنطن يومين، وهو الأول منذ أن تولى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السلطة، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

ويشارك في هذا الاجتماع وزراء خارجية 68 دولة، وهو الأكبر منذ تشكيل التحالف قبل أكثر من عامين، ويبحث سبل تكثيف الجهود العسكرية لهزيمة التنظيم في العراق وسوريا، فضلاً عن إعادة إعمار المناطق المدمرة جراء الحرب.

مكة المكرمة