العتيبة: الإمارات سعت لشراء "إف 35" منذ سنوات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpYPoR

مقاتلات إف 35 الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 11-11-2020 الساعة 17:47

أكد سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة أن بلده سعى على مدى سنوات لشراء مقاتلات أمريكية من طراز "إف35"، لكن التفاوض على الصفقة لم ينطلق إلا بعد تطبيع أبوظبي علاقاتها مع "إسرائيل".

وقال العتيبة، في حوار بثته القناة الـ12 العبرية، أمس الثلاثاء: إن "أبوظبي كانت ترغب في اقتناء إف-35 على مدى ست سنوات".

وأضاف العتيبة: "بدأ ذلك منذ وقت طويل، ولم يتم إحراز أي تقدم في الموضوع.. وشعرنا بأن اتفاقات أبراهام فتحت هذا الباب أو وفرت فرصة ليحصل ذلك".

كما أوضح العتيبة أنه لا يعرف ما إذا كانت الإمارات على دراية مسبقاً قبل إبرام اتفاقية التطبيع بشأن موقف "إسرائيل" إزاء تصدير الأسلحة الأمريكية إلى أبوظبي.

وأشار إلى أن أبوظبي أصبحت مقتنعة بأن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ستساعدها في إتمام الصفقة.

وأردف بالقول:"ما تفعله الإدارة الأمريكية مع الإسرائيليين يعود إليهم، لكنني شعرت بأننا نفهم جيداً أن أغلبية (الصفقة) ستمر ليس عبر الإدارة بل وعبر الكونغرس، شريطة ألا يخص الأمر تفوق إسرائيل العسكري".

وأشار السفير إلى أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش بيني غانتس، وافقا على تصدير "إف-35" إلى الإمارات بعد التفاوض مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الحفاظ على "تفوق إسرائيل العسكري" في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن أن سلطات بلاده قررت تزويد الإمارات بقدرات دفاعية متطورة.

وقال بومبيو، في بيان له مساء الثلاثاء، إن وزارة الخارجية تعتزم التصريح بشراء دولة الإمارات معدات دفاع متقدمة بقيمة 23.37 مليار دولار.

وأشار إلى أن الموافقة تشمل ما يصل إلى 50 طائرة "إف35" "لايتنينج 2"، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو- 9 بي، ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وتعتبر المقاتلة "إف-35"، التي طوَّرتها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، من مقاتلات الجيل الخامس الذي يوصف بأنه الأكثر تطوراً على مستوى العالم، ولا تمتلكها بعدَ الولايات المتحدة سوى بريطانيا و"إسرائيل".

الاكثر قراءة

مكة المكرمة