العدل الدولية تقضي بإلغاء عقوبات أمريكية ضد إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gom8Ra

محكمة العدل الدولية في لاهاي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 03-10-2018 الساعة 18:49

قال رئيس محكمة العدل الدولية، القاضي عبد القوي أحمد يوسف، إن المحكمة توصّلت بالإجماع إلى أن على الولايات المتحدة أن ترفع -عبر وسائل من اختيارها- أي عراقيل تفرضها الإجراءات التي أُعلنت في 8 مايو 2018، على حرية تصدير أدوية ومواد طبية ومواد غذائية ومنتجات زراعية إلى إيران.

واعتبرت المحكمة، اليوم الأربعاء، أن العقوبات على سلع "مطلوبة لاحتياجات إنسانية قد تترك أثراً مدمّراً خطيراً على صحة وأرواح أفراد على أراضي إيران"، وترى المحكمة في قرارها المفاجئ أن العقوبات على قطع غيار الطائرات يمكن أن "تعرِّض سلامة الطيران المدني للخطر في إيران، وكذلك أرواح مستخدميها".

وحَكَمَ قضاة المحكمة بالإجماع أن العقوبات على بعض السلع تشكّل "انتهاكاً" لمعاهدة الصداقة المُبرمة بين إيران والولايات المتحدة، عام 1955.

 

 

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في تغريدة على "تويتر"، إن قرار المحكمة الدولية "هزيمة" للولايات المتحدة وانتصار لسيادة القانون، داعياً المجتمع الدولي إلى "مواجهة السياسة الأمريكية أُحادية الجانب والمدمّرة" في العالم.

وفي مؤتمر صحفي لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، قال إن بلاده قرَّرت إلغاء اتفاقية الصداقة الموقَّعة مع إيران عام 1955، وذكر أن فسخ الاتفاقية جاء رداً على "استغلال طهران لمحكمة العدل الدولية".

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن 8 مايو الماضي، انسحاب واشنطن من الاتفاق الذي يقيِّد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية، وقرّر إعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران والشركات والكيانات التي تتعامل معها.

مكة المكرمة