العراق.. الصدر يدعو أتباعه لإنهاء التظاهرات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pko4KA

الصدر: لا بد من إرجاع الثورة إلى انضباطها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 02-02-2020 الساعة 14:31

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، اليوم الأحد، إلى "تشكيل لجان في المحافظات؛ لإعادة الدوام الرسمي للمدارس وفتح الطرق"، مشدداً على أن من الضروري "إرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميتها".

ويعتبر إضراب الطلاب عن الدوام، وقطع المتظاهرين الطرق أحد أبرز مظاهر الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد منذ أشهر.

وقال الصدر، في تغريدة: إنه "حسب توجيهات المرجعية (متمثلة بالمرجع الشيعي علي السيستاني)، ووفقاً للقواعد السماوية والعقلية، لا بد من إرجاع الثورة إلى انضباطها وسلميتها".

وأضاف: "أجد لزاماً تنسيق القبعات الزرق (مجموعة تنتمي إلى التيار الصدري) مع القوات الأمنية الوطنية البطلة ومديريات التربية في المحافظات وعشائرنا الغيورة، لتشكيل لجان في المحافظات؛ من أجل إرجاع الدوام الرسمي بالمدارس الحكومية وغيرها، كما عليهم فتح الطرق المغلقة، لكي ينعم الجميع بحياتهم اليومية، وترجع للثورة سمعتها الطيبة".

ودعا الصدر المختصين إلى "الإسراع في البدء بذلك"، موجهاً "نصيحة إلى القوات الأمنية بمنع كل من يقطع الطرقات، وعلى وزارة التربية معاقبة من يعرقل الدوام من أساتذة وطلاب وغيرهم".

ويتواصل إضراب آلاف الطلبة في مناطق جنوبي ووسط العراق، ومناطق عدة من العاصمة بغداد منذ نحو شهرين، في مساندة طلابية للتظاهرات التي تستمر منذ أكتوبر الماضي، في حين يعمد متظاهرون إلى قطع الطرق؛ تعبيراً عن غضبهم ورفضهم لسياسات الحكومة.

ويشهد العراق، منذ الأول من أكتوبر الماضي، تظاهرات حاشدة في الشارع، تطالب بتغيير جذري في الحياة السياسية بالبلاد، وقُتل مئات من المتظاهرين وأصيب آلاف آخرون برصاص المليشيات والقوات الأمنية.

ونجح المتظاهرون في إجبار عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء، على تقديم استقالته.

​وأعلن محمد توفيق علاوي، أمس السبت، أنه جرى تكليفه رئاسة الحكومة العراقية، في محاولة لإنهاء أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من شهرين، حيث سيدير علاوي البلاد إلى حين إجراء انتخابات مبكرة، بالإضافة إلى أنه يتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر.

مكة المكرمة