العراق.. قتلى وجرحى برصاص الأمن في احتجاجات ضد الحكومة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lv9obM

التظاهرات خرجت في بغداد وعدد من المحافظات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-10-2019 الساعة 19:21

تداولت تقارير إعلامية عراقية أنباء عن سقوط 3 قتلى من جراء استخدام قوات الأمن الرصاص الحي في تفريق مظاهرة مناهضة للحكومة شهدتها ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، وتنديداً بتفشي الفساد.

وأوضحت التقارير الصحفية أن حصيلة القتلى في تظاهرات ساحة "التحرير" وسط بغداد هي 3 قتلى برصاص حي من قوات الأمن الحكومية، إضافة إلى نحو 130 مصاباً معظمهم من جراء اختناقات إثر استخدام الغاز المسيل للدموع، وبينهم عناصر أمن.

ولفتت التقارير إلى أن القوات الأمنية الحكومية أطلقت أيضاً قنابل مسيلة للدموع صوب المتظاهرين في ساحة "التحرير" وسط بغداد، ما تسبب في العديد من حالات الاختناق.

أما وزارة الصحة العراقية فقد أعلنت إصابة 200 شخص خلال تظاهرات اليوم، من بينهم 40 من قوات الأمن، كما قالت في بيان مشترك مع وزارة الداخلية، إنها تأسف "لما رافق الاحتجاجات من أعمال عنف".

ولاحقاً تم الإعلان عن سقوط قتيلين بحسب الحكومة العراقية.

وشهدت بغداد ومحافظات جنوبي البلاد، الثلاثاء، خروج مظاهرات مناهضة للحكومة التي يتزعمها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال شهود عيان إن المظاهرات دعا لها ناشطون يرون أن الحكومة الحالية فشلت في تحسين مستوى معيشة المواطنين وفي تنفيذ برامجها.

وفي وقت سابق اليوم قال أحمد خلف، وهو ضابط برتبة نقيب في الشرطة العراقية، لوكالة "الأناضول": إن "ما لايقل عن 40 متظاهراً أصيبوا بجروح بعضها خطيرة، بعد أن استخدمت قوات مكافحة الشغب الغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والهراوات لتفريق تظاهرة بالقرب من المنطقة الخضراء وسط بغداد".

وأوضح خلف أن "المئات من المتظاهرين حاولوا عبور الجسور المؤدية الى المنطقة الخضراء، لذلك تدخلت قوات مكافحة الشغب واستخدمت جميع الأدوات من المياه والهراوات والقنابل الصوتية والغازات المسيلة للدموع لمنع المتظاهرين من عبور الجسور باتجاه المنطقة الخضراء".

من جهته قال علي البياتي، عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان (مؤسسة رسمية ترتبط بالبرلمان) في تصريح وزعه على الصحفيين: إن "قوات الأمن استخدمت الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه ضد المتظاهرين"، لافتاً إلى أن "أحد أعضاء فريق الرصد التابع للمفوضية من ضمن المصابين".

مكة المكرمة