العراق.. مقتل 3 متظاهرين أمام القنصلية الإيرانية بكربلاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Aa5MVJ

محتجون يرفعون العلم العراقي على سور القنصلية الإيرانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 04-11-2019 الساعة 08:59

وقت التحديث:

الاثنين، 04-11-2019 الساعة 18:12

نقلت وكالة "فرانس برس"، اليوم الاثنين، عن مصادر طبية عراقية قولها إن 3 متظاهرين قتلوا بالرصاص أمام القنصلية الإيرانية في كربلاء.

وكان مئات المتظاهرين في محافظة كربلاء جنوب بغداد، حاصروا مقر القنصلية الإيرانية، مساء أمس الأحد، ورفعوا علم العراق على أسوارها، في خضم مظاهرات مستمرة بأنحاء العراق.

وذكرت وسائل إعلام أن المتظاهرين رفعوا العلم العراقي فوق بوابة مبنى القنصلية الإيرانية وأشعلوا النار في محيطها، كما قطعوا الشوارع المحيطة بالقنصلية، في حين أطلقت قوة أمنية الرصاص الحي بكثافة في الهواء لتفريق المتظاهرين.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية عن أحد المتظاهرين في كربلاء قوله: إن "المتظاهرين لم يقتحموا المبنى، لكنهم هتفوا ضد تواجد البعثة الدبلوماسية الإيرانية في مدينة كربلاء، وطالبوهم بمغادرة المدينة، ورشقوا المبنى بالحجارة".

كما نقلت عن مسؤول أمني قوله إن الشرطة اعتقلت العشرات، كما نشرت نحو 200 عنصر لحماية القنصلية من المتظاهرين.

جاء ذلك بينما تستمر المظاهرات في بغداد وعدد من المحافظات العراقية؛ احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية، ومطالبة بالإصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد.

وتعتبر مدينة كربلاء أحد أهم مراكز الثقل "الشيعي" والنفوذ الإيراني في العراق، وتعكس هذه الخطوة نقمة في صفوف العراقيين الشيعة من هيمنة طهران على الحياة السياسية والاقتصادية العراقية.

وعمد محتجون، صباح أمس الأحد، إلى إغلاق عدد من الطرقات وسط العاصمة بغداد، كما أغلقت المدارس أبوابها للأسبوع الثاني استجابة لدعوة أطلقها نقيب المعلمين ودعا فيها إدارات المدارس إلى الاستمرار في الإضراب دعماً للمتظاهرين ومطالبهم.

ويشهد العراق، منذ 25 أكتوبر الماضي، موجة احتجاجات متصاعدة مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها بعد موجة انطلقت قبل نحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات مواجهات عنيفة خلفت 260 قتيلاً على الأقل، فضلا عن آلاف الجرحى.

مكة المكرمة