العراق يؤكد استمرار مباحثات الرياض وطهران لإنهاء الخلافات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rwpnqo

وزير الخارجية العراقي أعلن ذلك في ختام قمة بغداد

Linkedin
whatsapp
السبت، 28-08-2021 الساعة 19:22
- ماذا قال الوزير العراقي عن السعودية وإيران؟

إن لديهما رغبة في التوصل إلى نتائج إيجابية، لإنهاء الخلافات بينهما.

- بم خرج بيان القمة الختامي؟

دعم جهود الحكومة العراقية في "تعزيز مؤسسات الدولة، وإجراء الانتخابات الممثلة للشعب العراقي".

أعلن العراق، اليوم السبت، أن اللقاءات السعودية-الإيرانية مستمرة، مؤكداً في الوقت ذاته رغبة الطرفين في استمرارها، وذلك في ختام قمة العراق للتعاون والشراكة التي احتضنتها العاصمة بغداد.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن السعودية وإيران لديهما رغبة في التوصل إلى نتائج إيجابية، لإنهاء الخلافات بينهما.

وجاءت تصريحات الوزير العراقي، خلال تلاوته البيان الختامي لقمة "دول جوار العراق" التي عُقدت في بغداد، السبت، والتي أكد المشاركون فيها "ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بما ينعكس إيجاباً على استقرار المنطقة وأمنها".

وأضاف البيان أن احتضان بغداد هذا المؤتمر "دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية".

وجدد المشاركون دعمهم لجهود الحكومة العراقية في "تعزيز مؤسسات الدولة وإجراء الانتخابات الممثلة للشعب العراقي، كما جددوا دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وإجراء الانتخابات الممثلة للشعب العراقي".

وتابع البيان، وفقاً للوزير العراقي: إن المشاركين "أقروا بأن المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي التعامل معها على أساس الأمن المشترك والمصالح المتبادلة".

كما أكدوا دعم جهود جمهورية العراق في إعادة الإعمار وتوفير الخدمات ودعم البنى التحتية، مثنِين على جهود العراق "وتضحياته الكبيرة في حربه على الإرهاب، مجددين رفضهم لكل أشكال الإرهاب".

وفي وقت سابق من اليوم، كانت أعمال القمة التي استمرت لساعات، قد انطلقت بحضور رؤساء وأمراء وقادة دول عربية وغربية.

وتعوّل بغداد على هذه القمة لتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار، وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، خاصة فيما يتعلق بإحياء المناطق التي تضررت من الحرب ضد تنظيم الدولة.

مكة المكرمة