العراق يتطلع لتوطيد علاقاته مع عُمان ورفع مستوى التنسيق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D35BKv

الكاظمي خلال لقائه سفير عمان في بغداد

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-03-2021 الساعة 17:44
- ماذا قال الكاظمي على عن علاقة بلاده بسلطنة عُمان؟

إنه يرغب في تطويرها على كافة المستويات.

- متى التقى الكاظمي بالسفير العُماني؟

السبت، حيث تلقى رغبة السلطان في تطوير العلاقات.

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، السبت، إن بلاده تسعى لتوطيد علاقاتها مع سلطنة عُمان، معرباً عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة تنسيقاً بين البلدين.

وذكر بيان لمجلس الوزراء العراقي أن الكاظمي استقبل سفير سلطنة عُمان لدى العراق، حامد بن عقيل عبدروس.

ونقل السفير العُماني إلى الكاظمي تحيات السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، وتمنياته للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين بالتطور والازدهار، في المجالات كافة، بحسب البيان.

كما حمل الكاظمي السفير عبدروس تحياته لسلطان عُمان، وأعرب عن أمله بمزيد من التعاون وتعزيز العلاقات بين بغداد ومسقط.

وأشار البيان إلى أن "اللقاء بحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، والأوضاع الإقليمية، وكل ما من شأنه أن يعزز الاستقرار والأمن في المنطقة".

ونقل البيان عن الكاظمي أن العراق "يسعى لتوطيد علاقاته مع سلطنة عُمان، وأن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من التنسيق بما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين".

وانقطعت العلاقات العُمانية العراقية تماماً منذ غزو الكويت سنة 1990، واستمرت القطيعة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، لكنها شهدت عودة واضحة خلال 2019.

وبدأ العراق مؤخراً مسعى متواصلاً لتعزيز علاقاته مع دول مجلس الخليجي؛ وذلك في محاولة من الكاظمي للنأي ببلده عن الصراع الإقليمي الدائر بين إيران ودول خليجية على رأسها السعودية.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف قد أكد، في يناير الماضي، نية المجلس إحياء العلاقات مع العراق على كافة المستويات، تفعيلاً لمخرجات قمة العلا التي شددت على تعزيز العمل العربي المشترك.

مكة المكرمة