العراق يقدم مقترحاً للتعاون الخليجي حول مؤتمر الكويت للمانحين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8Pq7rE

التقى الحجرف وزيرَ الخارجية العراقي في المنامة

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-12-2020 الساعة 17:39

ما الذي دعا إليه العراق بشأن مؤتمر الكويت؟

تشكيل لجنة متابعة لمخرجاته.

متى عُقد مؤتمر إعمار العراق؟

في فبراير 2018، وتعهد المانحون بتقديم 30 مليار دولار.
 

قالت الخارجية العراقية، إنها قدمت مقترحاً إلى مجلس التعاون الخليجي يقضي بتشكيل لجنة متابعة لمخرجات مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن المتحدث الرسمي باسم وزير الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الأحد، قوله: إن "وزير الخارجية، فؤاد حسين، بحث مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، عدداً من الموضوعات التي تخص العراق".

وأضاف أن الوزير دعا خلال المباحثات التي جاءت على هامش مؤتمر المنامة الاستراتيجي، إلى أن من الضروري تشكيل لجنة لمتابعة مخرجات مؤتمر الكويت للمانحين لإعادة إعمار العراق، والتنسيق مع البنك الدولي.

ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية إلى أن الوزير أكد أن من الضروري إيجاد آلية للعمل المشترك مع مجلس التعاون.

وكانت الكويت استضافت في فبراير عام 2018، مؤتمراً لإعادة إعمار العراق، بعد سنوات من الغزو الأمريكي عام 2003، والحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة في العراق، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وقدمت الدول المشاركة في المؤتمر مبلغ 30 مليار دولار على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدَّم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب على "داعش"، في حين كان العراق يأمل الحصول على تعهدات بنحو 88 مليار دولار.

 

مكة المكرمة