العربي يحمل إيران مسؤولية "انتهاك" القانون الدولي

وزير خارجية الإمارات طالب بموقف موحد ضد التدخل الإيراني

وزير خارجية الإمارات طالب بموقف موحد ضد التدخل الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 10-01-2016 الساعة 16:30


تواصل الجامعة العربية عقد اجتماعها الطارىء، اليوم الأحد، في مقر الجامعة العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، على مستوى وزراء الخارجية، بطلب من المملكة العربية السعودية؛ لبحث الأزمة مع إيران في أعقاب اعتداء متظاهرين إيرانيين على السفارة والقنصلية السعوديتين في طهران ومشهد.

وقبل الدخول في اجتماع مغلق، قال الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي: إن "على إيران الكف عن التدخل بشؤون البحرين"، محملاً إيران "المسؤولية الكاملة لانتهاكها القانون الدولي".

من جهته قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير: إن "المملكة تتصدى للتدخلات الإيرانية بكل جدية"، مبيناً أن "الاعتداء الإيراني أتى نتيجة التصريحات الإيرانية التحريضية".

إلى ذلك طالب وزير خارجية الإمارات، عبد الله بن زايد آل نهيان، "الجامعة العربية بموقف موحد لرفض التدخل الإيراني"، مشيراً إلى وجوب "وقف تدخلات إيران في المنطقة"، مؤكداً وقوف دولته مع السعودية ورفضها "التدخل الإيراني"، وأن "الإجراءات السعودية تثبت عزمها على محاربة الإرهاب".

ويأتي الاجتماع بعد يوم من إعلان المملكة العربية السعودية أنها تعمل مع دول مجلس التعاون الخليجي لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يُدين "العدوان الإيراني".

وكانت المملكة ردت بقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والرحلات الجوية مع إيران، في أعقاب الاعتداء على السفارة والقنصلية السعوديتين في إيران.

وأبدت عدة دول عربية دعمها للسعودية. فقد قطعت البحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران، وسحبت قطر والكويت سفيريها لدى طهران، وخفضت الإمارات درجة التمثيل الدبلوماسي، واستدعى الأردن السفير الإيراني للاحتجاج.

مكة المكرمة