العربي يشيد بحذف الأمم المتحدة اسم التحالف من تقرير اليمن

قال إن التقرير كان مبنياً على معلومات مغلوطة

قال إن التقرير كان مبنياً على معلومات مغلوطة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-06-2016 الساعة 17:03


ثمن الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، إعلان الأمم المتحدة، الاثنين، حذف اسم "التحالف العربي" الذي تقوده السعودية في اليمن من اللائحة السوداء الخاصة بتقرير متعلق بمصير أطفال ضحايا النزاعات المسلحة في 2015 ضم 14 بلداً.

ولفت العربي في بيان، الثلاثاء، إلى أن هذا التقرير كان مبنياً على معلومات غير دقيقة وغير صحيحة، ولم يأخذ الخطوات الواجب مراعاتها في هذا السياق، والتي تنص على ضرورة التشاور مع الدول المعنية قبل إصداره.

وأكد أن التقرير أغفل الدور الذي تقوم به دول التحالف العربي في استعادة الشرعية بقيادة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وحكومته والمسؤولة عن حماية مواطنيها وعن تقديم المساعدات الإنسانية لشعبها، والتخفيف من معاناة اليمنيين نتيجة الحرب الدائرة هناك.

وأبان العربي أن رفع اسم "التحالف العربي" من القائمة السوداء تم بقناعة تامة من الأمم المتحدة؛ نتيجة للحقائق والإثباتات التي تم تقديمها وتوضيحها لها، مشيداً بما صدر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، من أن الأمين العام للأمم المتحدة لا يضع على قدم المساواة أفعال التحالف وأفعال المجموعات الإرهابية كما أوردها التقرير.

وقال الأمين العام للجامعة إن قوات التحالف العربي تؤكد في العديد من المناسبات حرصها التام وتعاونها، إلى أقصى حد، في تزويد الأمم المتحدة بالمعلومات الدقيقة، والتزامها بعدم استهداف المدنيين أو المستشفيات أو المرافق المدنية، وأن من يقوم بذلك هم الحوثيون والمخلوع صالح، وهم من يستخدمون الأطفال في النزاعات المسلحة دروعاً بشرية.

ونبه العربي إلى أن صدور مثل هذا التقرير كان سيؤثر سلباً على مفاوضات السلام الجارية في الكويت، بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين، داعياً في الوقت نفسه اليمنيين للالتزام بالهدنة، والإسراع في التوصل لاتفاق على الحل السياسي، ووضع نهاية للحرب الدائرة في اليمن.

مكة المكرمة