"العطية" يدشن سفناً وزوارق مصنعة لمصلحة قطر في إيطاليا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B5M2a2

جانب من مشاركة الوزير القطري في حفل التدشين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 18-09-2020 الساعة 22:08

بحث الجانبان القطري والإيطالي، يوم الجمعة، تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين وسبل تطويرها.

جاء ذلك في اجتماع لهما خلال زيارة يجريها نائب رئيس الوزراء القطري وزير شؤون الدفاع خالد العطية إلى إيطاليا (غير معلنة المدة)، التقى خلالها ورينزو غويريني وزير الدفاع الإيطالي، بحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا".

وشارك في اللقاء الذي جمع العطية خلال زيارته لإيطاليا اللواء الركن (بحري) عبد الله حسن السليطي، قائد القوات البحرية الأميرية القطرية، والعميد الركن (بحري) هلال علي المهندي، الملحق العسكري لدولة قطر لدى جمهورية إيطاليا، وعبد العزيز بن أحمد المالكي الجهني، سفير دولة قطر لدى إيطاليا، وعدد من كبار القادة الضباط في القوات المسلحة القطرية.

وجرى خلال الاجتماع "استعراض العلاقات الثنائية في المجالات العسكرية والدفاعية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها".

وعلى هامش الزيارة شارك العطية في حفل تدشين سفن وزوارق مصنعة لمصلحة قطر في إيطاليا.

وذكرت الوكالة أن العطية دشن سفينة من طراز "كورفيت" تحمل اسم "الزبارة"، وزورق الدورية "مشيرب"، خلال زيارته حوض بناء السفن الخاص بمصنع "فينكانتييري"، في مدينة موجيانو الإيطالية.

وتستعد قطر لتكون أول دولة خليجية تشغل غواصات بحرية وحاملة طائرات، في إطار سعيها لتعزيز قدراتها العسكرية.

وكانت مجلة "فوربس" الأمريكية قد أعلنت سابقاً أن قطر "ستصبح أول دولة خليجية تشغل غواصات وحاملة طائرات"، بعد أن وقعت صفقة قيمتها 5 مليارات يورو مع شركة "فينكانتيري" لبناء سفن حربية وغواصات متطورة، وإنشاء قاعدة بحرية خارجية.

وفي يونيو 2016، وقعت الشركة عقداً بقيمة 4 مليارات يورو مع وزارة الدفاع القطرية لبناء سبع سفن سطحية في أحواض بناء السفن الإيطالية التابعة للمجموعة.

ودشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992 بعد افتتاح سفارات في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كان لها أبعاد استراتيجية.

وكان للزيارات عالية المستوى نصيبها من تمتين العلاقات وتطويرها خلال السنوات الماضية، حيث كانت آخر زيارة لأمير قطر إلى روما في نوفمبر 2018، سبقتها زيارة في يناير 2016، وفي المقابل أجرى رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي آخر زياراته إلى الدوحة في شهر أبريل 2018.

وعززت قطر علاقتها العسكرية مع إيطاليا، وافتتح رئيس الأركان القطري، في مايو 2019، مقراً جديداً لمكتب الملحقية العسكرية لبلاده بالعاصمة الإيطالية روما، كما أجرى البلدان خلال العامين الماضيين عدداً من التمارين العسكرية المشتركة.

مكة المكرمة