العمادي: قطر تقوم بدورها العربي الأصيل في دعم فلسطين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g81PvJ
العمادي أكد أن المساعدات القطرية تخدم كل الفلسطينيين

العمادي أكد أن المساعدات القطرية تخدم كل الفلسطينيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-11-2018 الساعة 16:45

أكد محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، أن بلاده تسعى لحلول دائمة ومستمرة لجميع سكان قطاع غزة، وذلك من روح الشعور بالمسؤولية الأخلاقية والإنسانية بعيداً عن أي حسابات أو تفاصيل سياسية.

وقال العمادي خلال مؤتمر صحفي من داخل محطة توليد الكهرباء الوحيدة وسط القطاع المحاصر، اليوم السبت: "إن قطر لن تتجاوز أحداً، وعلاقتها متوازنة مع الجميع في معالجة القضايا الإنسانية في القطاع".

وأوضح العمادي أن "قطر تقوم بدورها العربي الأصيل في دعم القضايا العربية والإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وأضاف: "أنا موجود داخل محطة الكهرباء بمشاركة أممية من منظمة الأمم المتحدة، ومدير عام المحطة، لمتابعة ضخ السولار اللازم لوصول الكهرباء التي هي أبسط الحقوق الإنسانية في القرن الـ21 لتصل للجميع دون تمييز، وساعات التوصيل وصلت أحياناً إلى 20 ساعة وهو ما لم يحدث منذ سنوات".

وعن المنحة المالية الأخيرة لأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بين العمادي أنها "تخدم 500 ألف مواطن بطريقة مباشرة وغير ومباشرة، وكل ذلك سينعش الاقتصاد، وهي مساعدات موجهة لسكان غزة بلا استثناء وستعود بالنفع على كافة شرائح المجتمع".

كما لفت إلى أن توفير الكهرباء سيعود بالنفع على كل أهالي غزة، من خلال توفير ملايين الدولارات، من خلال معالجة مشاكل الصرف الصحي والمحافظة على البيئة.

وكان أمير  قطر قدم منحة لقطاع غزة بقيمة 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية عاجلة، للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع المحاصر منذ سنوات.

وكانت وزارة المالية الفلسطينية في القطاع أعلنت صرف دولة قطر منحةً ماليةً لموظفيها عبر فروع البريد، بعد ساعات من وصول العمادي إلى غزة.

كذلك بدأت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة المحاصر تقديم مساعدات نقدية قدمتها الحكومة القطرية لآلاف الأسر الفلسطينية.

ويشهد قطاع غزة أزمة إنسانية كبيرة؛ بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 12 عاماً، والذي تسبّب برفع معدّل البطالة بين الخريجين، وزيادة معدّل الفقر، وعدم حصول الموظفين على كامل رواتبهم بسبب أزمة الانقسام السياسي.

كما ساهمت دولة قطر بكميات من الوقود لمحطّة توليد الكهرباء في غزة، التي تعاني من أزمة خانقة في ظل قلة مصادر الطاقة، قدرت قيمتها بـ60 مليون دولار.

مكة المكرمة