"العمل الدولية" تدعم جهود قطر في مكافحة "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/E5DBEA

تسجل قطر إصابات مستمرة بكورونا بين الوافدين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 08-05-2020 الساعة 18:11

- كيف تدعم المنظمة قطر لمكافحة كورونا؟

من خلال إصدار مجموعة من التدابير والمبادئ التوجيهية بشأن معايير السلامة والصحة.

- ماذا تتضمن هذه التدابير والمبادئ؟

التدابير والمبادئ موجهة إلى العمال وأصحاب العمل؛ وذلك من أجل تعزيز حماية العمال الوافدين من انتشار الوباء في أماكن العمل والسكن للعمال.

أعلنت منظمة العمل الدولية في بيان لها، الجمعة، دعمها لجهود دولة قطر في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت المنظمة إن التصريحات والتقارير المختلفة الصادرة عن المنظمة تجاه جائحة فيروس كورونا تعكس موقفها الداعم لجميع الدول الأعضاء، ولدولة قطر بشكل خاص.

وذكرت المنظمة أنها تواصل عملها من خلال مكتبها في الدوحة، الذي يعمل بتعاون وثيق مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية لدعم جهود الدولة في مكافحة الوباء والحد من آثاره، بحسب "وكالة الأنباء القطرية" (قنا).

وأشارت إلى أن وزارة العمل القطرية تعاونت مع مكتب المنظمة في الدوحة لإصدار مجموعة من التدابير والمبادئ التوجيهية بشأن معايير السلامة والصحة.

وبينت أن هذه التدابير والمبادئ موجهة إلى العمال وأصحاب العمل؛ وذلك من أجل تعزيز حماية العمال الوافدين من انتشار الوباء في أماكن عملهم وسكنهم.

ولفتت المنظمة النظر إلى أن الوزارة عقدت، في بداية شهر مايو الحالي، بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية، اجتماعاً مهماً مع المنظمات والاتحادات الدولية للعمال.

وبينت أن الاجتماع تناول التدابير والخطوات التي اتخذتها دولة قطر لوقاية وحماية العمال من جهة، وتقديم الدعم لأصحاب العمل للتخفيف من آثار هذه الجائحة على سوق العمل والاستمرار في دفع أجور العمال خلال الأزمة.

وأوضحت أن التعاون القائم حالياً بين دولة قطر ومنظمة العمل الدولية يسهم بقدر كبير في تفادي أو الحد من انتقادات المنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية الدولية التي عادة ما تهاجم الحكومات.

وقالت: إن "مكتب المنظمة يقوم بدور مهم في الترويج وتسليط الضوء على جميع الخطوات والتدابير التي قامت بها دولة قطر في هذا الصدد، والتي يقوم مكتب المنظمة بنشرها وتداولها على موقعه الإلكتروني وعلى حساب تويتر للمكتب وموظفيه".

وأشارت منظمة العمل الدولية إلى أنها خصصت صفحة على موقعها الإلكتروني حول الممارسات الجيدة للدول في الاستجابة لجائحة "كوفيد - 19"، من بينها دولة قطر.

وأضافت: "تضمنت الصفحة الخاصة بدولة قطر التدابير والخطوات الإيجابية المهمة التي اتخذتها الدولة لحماية العمالة الوافدة، ودعم الشركات والوظائف والدخل، وتحفيز الاقتصاد، وتقوم المنظمة بتحديث هذه الصفحة لمواكبة التطورات في هذا الشأن في جميع الدول الأعضاء".

وأعلنت وزارة الصحة القطرية، الجمعة، تسجيل 1311 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 20201 حالة.

وقالت إنه تعافى 84 من المرض في الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 2370 حالة.

مكة المكرمة