الغانم: جلسة لمبايعة ولي عهد الكويت قد تعقد الخميس

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAKZWo

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-10-2020 الساعة 15:17

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، إن يوم الخميس الثادم، سيشهد فض دور الانعقاد الحالي، وفي حال أرسل سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمراً أميرياً غداً الأربعاء بتزكية ولي العهد، سيتم عقد جلستين يوم الخميس المقبل.

وأوضح الغانم في حديث لـلصحفيين، أنه "سيتم تخصيص الجلسة الأولى لأداء اليمين الدستورية لسمو ولي العهد، وبعدها الجلسة الختامية ثم فض دور الانعقاد للمجلس".

وأعلن الغانم أن "المجلس سيعقد جلستين خاصتين غداً الأربعاء، حيث سيتم تخصيص الجلسة الأولى التي ستعقد في التاسعة صباحاً، لتأبين سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، فيما سيتم تخصيص الجلسة الثانية في الساعة الواحدة ظهراً لمناقشة بعض القوانين".

وأضاف: "استلمت مرسوم رقم 138 لسنة 2020 بفض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر، اعتباراً من نهاية يوم الخميس الموافق 8 اكتوبر 2020".

وتابع في هذا الصدد: "أما المرسوم 130 الصادر بفض دور الانعقاد الأسبوع الماضي، سُحب بالمرسوم 137 الموقع من سمو الأمير بتاريخ 30 سبتمبر بعد قسمه مباشرة وقبل 1 أكتوبر".

وبعد وفاة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، وتقلد الشيخ نواف الأحمد الصباح الحكم، أواخر سبتمبر الماضي، يعطي الدستور الكويتي مدة عام للأمير لتسمية ولي العهد.

وتتجه الأنظار إلى عدد من الشخصيات المرشحة لتولي منصب ولي العهد، وأبرزهم الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (80 عاماً)، الأخ غير الشقيق لأمير الكويت، وابن أخيه الشيخ ناصر المحمد (79 عاماً)، والشيخ ناصر صباح الأحمد (72 عاماً)، والشيخ السالم الصباح (65 عاماً).

ووفقاً لمصادر دبلوماسية كويتية سبق وتحدثت لوكالة "رويترز"، فإن الشيخ مشعل هو الأوفر حظاً لتولي منصب ولاية العهد في البلاد من بين الأسماء المرشحة.

والشيخ مشعل الأحمد هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت ما بين 1921 وحتى 1951، والأخ غير الشقيق للشيخ جابر الذي حكم الكويت 28 عاماً.

ويشغل الشيخ مشعل منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير منذ 17 عاماً، كما أنه كان مرافقاً دائماً للأمير الراحل خلال رحلته العلاجية الأخيرة في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة