الغانم: مخاوف ومحاذير صحية أجلت جلسة مجلس الأمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qn2ojZ

الغانم أكد أن عقد جلسات المجلس أمر لابد منه

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-05-2020 الساعة 10:45

هل سيعقد مجلس الأمة الكويتي جلساته عن بعد؟

الغانم قال إن عقد جلسات المجلس أمر لا بد منه، وسيكون في أقرب فرصة بعد عيد الفطر، مبيناً أن هناك دراسة بينه وبين ومجموعة من النواب لتعديل اللائحة، وبما يسمح بعقد الجلسات عن بعد.

لماذا لم تحضر الحكومة الكويتية جلسة مجلس الأمة؟

الغانم قال إنه "وصلته رسالة من رئيس مجلس الوزراء تفيد بأن السلطات الصحية تقدمت إلى مجلس الوزراء بمذكرة تضمنت مخاوف ومحاذير صحية تنتج عن عقد جلسة اليوم (أمس)، وبناء عليه طلب تأجيل الجلسة".

قرر رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، رفع الجلسة الخاصة العلنية التي كانت مقررة أمس الأربعاء، وذلك بعد تأكيد رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، أن السلطات الصحية تقدمت إلى مجلس الوزراء بمذكرة تضمنت مخاوف ومحاذير صحية تنتج عن عقد الجلسة.

وأكد الغانم، خلال كلمة له الأربعاء، أنه نتيجة لعدم حضور الحكومة وعدم اكتمال النصاب وفق المادة 116 من الدستور، رُفعت الجلسة، بعد عقد اجتماع بحضور 20 نائباً.

 ولفت إلى أن بين القضايا العالقة التي ذكرها النواب في الاجتماع وستُنقل إلى الحكومة "كويتيون بلا رواتب"، وتداعيات الحظر الكلي، وقضايا أخرى، "كما سننقل محضر الاجتماع إلى الحكومة، لأننا لسنا أضداداً ونتمنى أن ننجح جميعاً بالانتصار على هذا الوباء".

وقال الغانم: "مساء أول من أمس الثلاثاء تلقيت رسالة من سمو رئيس مجلس الوزراء تفيد بأن السلطات الصحية تقدمت إلى مجلس الوزراء بمذكرة تضمنت مخاوف ومحاذير صحية تنتج عن عقد جلسة اليوم (أمس) وبناء عليه طلب تأجيل الجلسة".

وأضاف الغانم: "جرى خلال الاجتماع بحث العديد من الأمور، وتسجيل جميع الآراء التي طرحها النواب، سواء كانت ملاحظات أو انتقادات أو إشادة لبعض الإجراءات الحكومية، وسأنقلها إلى سمو رئيس مجلس الوزراء".

وبين أن عقد جلسات المجلس أمر لا بد منه، وسيكون في أقرب فرصة بعد عيد الفطر، مبيناً أن هناك دراسة بينه وبين ومجموعة من النواب لتعديل اللائحة وبما يسمح بعقد الجلسات عن بعد.

وأوضح أن هناك بعض الجلسات لا يمكن عقدها عن بعد "كالسرية والتصويتات الخاصة"، مستدركاً بالقول: "إلا أن بعض اللجان تستطيع عقد اجتماعاتها عن بعد مثلما فعلت اللجنة المالية، وستستمر هذه الاجتماعات عن بعد، وأيضاً هناك اجتماعات داخل المجلس مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة".

وأردف بالقول: "نحن مع الحكومة في تعاون وليس تهاوناً، وسمو رئيس مجلس الوزراء أكد أن الحكومة ستحضر أي جلسة تعقد بعد العيد، وكنا نتمنى الاستماع في هذه الجلسة لبعض الانتقادات والملاحظات من قبل النواب لكنها ستصل، إلا أن عقد الجلسات أمر لا بد منه في أقرب فرصة ممكنة".

وأشار إلى أن النواب اتفقوا على الطلب من الحكومة تقديم تقرير دوري عن كل ما يتعلق بأزمة كورونا؛ صحياً وأمنياً واقتصادياً ومالياً، إضافة إلى دعوة ديوان المحاسبة إلى تقديم عرض في مكتب المجلس بحضور من يرغب من النواب يوم الأحد القادم.

وارتفعت إصابات فيروس كورونا في الكويت إلى 11 ألفاً و28؛ منها 82 وفاة، و3 آلاف و263 حالة تعافٍ.

مكة المكرمة