الـ2 خلال شهر.. مبعوث واشنطن حول إيران يبدأ جولة خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A4xoe3

تشمل جولة روبرت مالي أيضاً "إسرائيل"

Linkedin
whatsapp
الخميس، 11-11-2021 الساعة 17:57

- ما الدول الخليجية المشمولة بالجولة؟

الإمارات والسعودية والبحرين.

- ما سبب الجولة؟

إجراء مشاورات في المنطقة قبيل المباحثات النووية مع إيران.

أعلنت الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، عن إجراء روبرت مالي، المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران، جولة شرق أوسطية تشمل دولاً خليجية وستكون الثانية له خلال شهر.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن روبرت مالي "يبدأ اليوم (الخميس) زيارة للشرق الأوسط والخليج على رأس وفد أمريكي تشمل الإمارات والسعودية والبحرين وإسرائيل".

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن "مالي سينسق النهج الأمريكي بشأن مخاوف بينها أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".

وأشارت إلى أن هذه الجولة تأتي بهدف إجراء مشاورات في المنطقة قبيل المباحثات النووية مع إيران.

الزيارة هذه ستكون الثانية إلى الخليج يجريها وزير خارجية الولايات المتحدة خلال شهر، حيث سبق أن زار كلاً من الإمارات وقطر والسعودية في جولة انتهت يوم الخميس 21 أكتوبر الماضي.

منذ توليه مقاليد الحكم مطلع العام الجاري، حرَّك الرئيس الأمريكي جو بايدن دبلوماسيته بشكل مكثف، في إطار حل مسألة الاتفاق النووي.

وتدرك دول الخليج أن استمرار إيران في تطوير قدرتها النووية، وعدم التزامها بالاتفاقات الدولية المتعلقة بالانتشار النووي، يعد أحد عوامل عدم الاستقرار التي تهدد المنطقة، ولا يمكن توقع نتائجه، سواء حالياً أو على المدى البعيد.

ويزيد من تصاعُد اهتمام دول المجلس بالملف الإيراني، خصوصاً في الآونة الأخيرة، التحولات في المشهدين العالمي والإقليمي، سواء من ناحية مؤشرات الانسحاب الأمريكي من المنطقة، أو تفاقم الأعمال العدائية لإيران ووكلائها في البر وضد الملاحة البحرية، كما يحدث مع السعودية.