القاعدة "ترحب" بانفصال جبهة النصرة في سوريا عنها

من المنتظر أن يلقي الجولاني خطاباً كاشفاً وجهه للمرة الأولى

من المنتظر أن يلقي الجولاني خطاباً كاشفاً وجهه للمرة الأولى

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 28-07-2016 الساعة 14:26


أعلن أحمد حسن أبو الخير نائب زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، الخميس، دعم التنظيم فك جبهة النصرة في سوريا ارتباطها به.

وقال أبو الخير في بيان صوتي: "بعدما تزايدت الدعوات المطالبة بهذه الخطوة لتفادي عملية عسكرية أمريكية - روسية، قد تدفع ثمنها باقي جماعات المعارضة المقاتلة في سوريا، نرحب بأي قرار يتخذه الإخوة في الشام يحفظ دماءهم وجهادهم".

وأضاف: "إن بوسع جبهة النصرة اتخاذ أي خطوات لازمة للحفاظ على المعركة في سوريا، ولا ينبغي قيادة الجماعة بعقلية الجماعة والتنظيم دون تفريق".

وأوضح: "نوجه قيادة النصرة والفصائل المجاهدة في الشام، إلى الاجتماع على كلمة واحدة وصفاً واحداً، بوجه أهل الكفر، وقروا أعيننا بحكومة إسلامية راشدة ترد الحقوق وتدافع عن المظلومين".

وتأتي خطوة النصرة بفك ارتباطها بالقاعدة بعد أسابيع من اتفاق أمريكي روسي جرى مؤخراً يقضي بتكثيف جهود الدولتين للتصدي لتنظيم "داعش" وجبهة النصرة، اللذين تعدّهما كلتا الدولتين فصيلين "إرهابيين"، كما أن النصرة مسجلة على قائمة الأمم المتحدة بصفة "حركة إرهابية"؛ نظراً لارتباطها بتنظيم القاعدة.

ومن المنتظر أن يلقي زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني، خطاباً كاشفاً وجهه للمرة الأولى، يتحدث فيه عن انفصال النصرة، والسياسة القادمة للجبهة في سوريا.

يشار إلى أن جبهة النصرة أعلنت وبشكل رسمي تبعيتها لتنظيم القاعدة في العام 2013، عقب خلاف قوي مع تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" آنذاك، الذي يتزعمه أبو بكر البغدادي الذي فصل تنظيمه عن القاعدة، دون مشورة قادة التنظيم في أفغانستان والعراق وسوريا.

مكة المكرمة