الكاظمي: زيارة السعودية والإمارات كانت ناجحة ومهمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VbV9BR

لمسنا رغبة أخوية وصادقة بدعم العراق

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-04-2021 الساعة 20:51

كم اتفاقية شملت زيارة العراق للسعودية؟

5 اتفاقيات اقتصادية وثقافية.

كم سيكون حجم استثمار الإمارات في العراق؟

3 مليارات دولار.

أكّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم الثلاثاء، أن زيارته إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات كانت ناجحة ومهمة، لافتاً إلى أنه لمس رغبة صادقة من الطرفين لدعم بلاده.

وقال الكاظمي، خلال اجتماع مجلس الوزراء في بغداد: إن "الزيارتين الأخيرتين إلى السعودية والإمارات ناجحتان بكل المقاييس، وحفاوة الاستقبال لم تكن تمثل مصطفى الكاظمي، بل استقبلوا العراق".

وأوضح الكاظمي، وفق بيان صدر عن مكتبه، أن "الزيارتين كانتا بغاية الأهمية، ولمسنا رغبة أخوية وصادقة بدعم العراق في هذه المرحلة، وهذا ليس غريباً على الأخوة العرب بتأريخهم وأصالتهم".

وأجرى الكاظمي، الأربعاء الماضي، زيارة هي الأولى له منذ تسلمه منصبه في أبريل الماضي، إلى السعودية، تلبية لدعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وجرى خلال الزيارة التوقيع على 5 اتفاقيات تعاون في مجالات اقتصادية وثقافية، وتأسيس صندوق عراقي سعودي رأسماله 3 مليارات دولار.

ويوم الأحد الماضي، أجرى الكاظمي زيارة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، على رأس وفد عراقي، التقى خلالها ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

وقررت الإمارات بعد الاجتماعات استثمار 3 مليارات دولار في مشاريع مختلفة في العراق.

وفي 21 فبراير، أجرى وزير الداخلية العراقي عثمان الغانمي زيارة رسمية إلى السعودية، أعقبتها بعد يوم زيارة لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، تناولت التنسيق الأمني والسياسي بين البلدين.

واستأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق في ديسمبر  2015، بعد 25 عاماً من انقطاعها من جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن عقب زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لبغداد، في 25 فبراير 2017.

مكة المكرمة