الكاظمي يجدد دعوته لرئيس وزراء الكويت بزيارة العراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9VqpdQ

من لقاء الكاظمي وسفير الكويت في بغداد (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-12-2020 الساعة 18:18
- متى استأنفت الكويت والعراق علاقاتهما الدبلوماسية؟

عقب الإطاحة بنظام صدام حسين في 2003.

- متى وأين أقيم مؤتمر إعمار العراق؟

بالكويت في فبراير 2018.

دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد، نظيره الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح لزيارة العراق؛ لتعزيز التعاون المشترك.

جاء ذلك على هامش استقبال الكاظمي للسفير الكويتي في بغداد، سالم غصاب الزمانان، بحسب بيان رسمي لمكتب رئاسة الوزراء العراقية.

وأوضح أن الجانبين "بحثا التعاون بين البلدين الجارين، وتعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة ومتابعة المِنح التي سبق أن قُدمت إلى العراق، خلال مؤتمر إعادة الإعمار الذي استضافته دولة الكويت عام 2018".

وكانت الكويت استضافت في فبراير عام 2018، مؤتمراً لإعادة إعمار العراق، بعد سنوات من الغزو الأمريكي عام 2003، والحرب التي شنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن على تنظيم الدولة في العراق، على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وأشار البيان إلى أن الكاظمي أكد حرص بلاده على "بناء أفضل الروابط وسبل التعاون مع الكويت في جميع القطاعات، وبما يؤمّن استقرار المنطقة ورفاه شعوبها".

وسبق أن دعا الكاظمي، صباح الخالد لزيارة بغداد، مطلع نوفمبر الماضي، عبر رسالة سلمها السفير العراقي لدى الكويت، حيث رحب المسؤول الكويتي بالدعوة، ووعد بتلبيتها في أقرب وقت، حسب بيان الخارجية العراقية.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما عام 2003 في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق، فيما لا تزال جملة من المشاكل عالقة بين العراق والكويت.

ومن بين أبرز القضايا؛ ملف الآبار النفطية المشتركة، وملف المفقودين الكويتيين، إلى جانب اتفاقية "خور عبد الله" الحدودية الموقعة بين البلدين عام 2012.

مكة المكرمة