الكشف عن تفاصيل رسالة أمريكية وصلت إيران عبر مسقط

ترامب حذر إيران من هجوم وشيك
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lo5PPB

ترامب ألغى في وقت سابق هجمات وشيكة على إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-06-2019 الساعة 11:59

قال مسؤولان إيرانيان، اليوم الجمعة، إن طهران تلقّت رسالة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر سلطنة عُمان، ليل الخميس، للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المسؤولين قوله إن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران، ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا.

وأضاف: "طلب ترامب تحديد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردّنا، لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى، (علي) خامنئي، في هذه المسألة".

كما نقلت الوكالة عن مسؤول آخر، طلب أيضاً عدم ذكر اسمه، أن بلاده أوضحت أن "الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات، لكن الرسالة ستُنقل إليه ليتخذ القرار"، مضيفاً: "مع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" كشفت أن الرئيس الأمريكي وافق على توجيه ضربات عسكرية لإيران، اليوم الجمعة، رداً على إسقاط طائرة استطلاع مسيرة، لكنه تراجع عن التنفيذ.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين كبار بالإدارة شاركوا في المناقشات أو اطلعوا عليها قولهم إن ترامب وافق في البداية على ضرب بضعة أهداف؛ كأجهزة رادار وبطاريات صواريخ.

وأضافت أنه كان من المقرر تنفيذ الضربات، قبيل فجر اليوم الجمعة؛ لتقليل الخطر على العسكريين أو على المدنيين.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بالإدارة قوله إن الطائرات كانت محلّقة والسفن كانت في مواقعها، لكن لم تنطلق أي صواريخ عندما صدر لها أمر بالمغادرة.

وكان الهدف من خطة الانتقام هو الرد على إسقاط طائرة استطلاع بدون طيار قيمتها قرابة 220 مليون دولار، ضربتها إيران بصاروخ "أرض-جو"، صباح الخميس، فوق الخليج في المياه الإقليمية الإيرانية، حسب طهران، بينما تصر واشنطن على أن الحادث وقع فوق المياه الدولية.

مكة المكرمة