الكشف عن مصاريف أسانج خلال إقامته في سفارة الإكوادور

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6bJEe3

مرشح لجائزة نوبل للسلام عام 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-05-2019 الساعة 19:14

أعلنت دائرة الرقابة العامة في الإكوادور بأن تكلفة معيشة مؤسس "ويكيليكس"، الأسترالي جوليان أسانج، في مبنى سفارة البلاد بلندن لمدة نحو 7 أعوام، لا تتجاوز 800 ألف دولار.

وذكرت صحيفة "Comercio" من بيرو، أن موظفي الدائرة الذين عملوا على إعداد تقرير بهذا الخصوص، توصلوا إلى أن سلطات البلاد أنفقت على معيشة أسانج في أراضي سفارتها بلندن 795 ألفاً و372 دولاراً فقط.

وأضافت الصحيفة أن المصاريف تضمنت تكلفة الغسيل والغذاء والخدمات الطبية، بالإضافة إلى تكلفة الخدمات الاستشارية وتحسين مكان المعيشة وتكاليف موظفي الاتصالات والصيانة وتنظيم المؤتمرات الصحفية.

وفي أبريل الماضي أعلن وزير خارجية الإكوادور، خوسيه فالينسيا، أن بلاده أنفقت أكثر من 5.18 ملايين دولار في الفترة ما بين عام 2012 وعام 2018 لضمان أمن أسانج، دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

وسبق أن أقرت محكمة بريطانية في لندن، مطلع مايو الجاري، عقوبة السجن 50 أسبوعاً على أسانج. 

وبحسب الشرطة البريطانية فقد اعتقل أسانج، مؤسس موقع (ويكيليكس)، من داخل سفارة الإكوادور في لندن نيابة عن الولايات المتحدة، بعد طلب الأخيرة بتسليمه مؤخراً.

ويخشى أسانج من تسليمه للولايات المتحدة؛ بسبب نشره عام 2010 أكثر من 250 وثيقة أمريكية سرية، كشفت عن الجرائم الأمريكية في العراق وأفغانستان، وأثارت عاصفة دولية وغضباً أمريكياً.

استطاع جوليان أسانج من خلال موقع "ويكيليكس"، الذي أسسه عام 2006، إحراج العديد من الأنظمة السياسية والحكام والشخصيات العامة، بعدما كشف للرأي العام العالمي آلاف الوثائق السرية الحكومية الرسمية. ويواجه أسانج تهمة التآمر لاختراق وكشف كلمة سر حاسب حكومي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وهو صحفي وناشط ومبرمج أسترالي، أسس موقع ويكيليكس ويرأس تحريره، حاصل على العديد من الجوائز الصحافية والحقوقية منها جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009، ومرشح لجائزة نوبل للسلام عام 2019.

مكة المكرمة