الكونغرس يصوت على إنهاء تفويض استخدام القوة بالعراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rn3y4J

هدد ترامب باستخدام حق النقض

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-01-2020 الساعة 10:22

يقوم مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، بالتصويت على مشروع قرار من شأنه إنهاء التفويض باستخدام القوة في العراق، والساري منذ عام 2002 حيث سمح المشرعون لإدارة الولايات المتحدة بغزو العراق عام 2003.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة له عبر موقع "تويتر" إن على "أعضاء مجلس النواب التصويت بقلوبهم" على ذلك التشريع، مضيفاً أن الولايات المتحدة تخفض وجودها في العراق حتى وصل عدد جنودها هناك إلى خمسة آلاف فقط.

وفي سياق متصل، هدد ترامب بأنه سيستخدم حق النقض ضد أي تشريعات يدعمها الديمقراطيون من شأنها أن تقيد خياراته العسكرية ضد إيران.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن مصادر في البيت الأبيض (لم تسمها) قولها إن الرئيس "قد يستخدم حق النقض على كلا القرارين المتعلقين بإنهاء قانون 2002 لاستخدام القوة في العراق وقانون تقييد الخيارات العسكرية ضد إيران".

ويمنح قرار استخدام القوة في العراق الرئيس صلاحيات وحرية واسعة للتصرف رداً على أي تهديدات في داخل العراق، والتهديدات التي توجهها إيران ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة عبر محاورها في العراق.

وكان آخر استخدام مباشر للقوة في العراق مطلع العام الحالي باستهداف غارة أمريكية قرب مطار بغداد لقاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ومجموعة من قيادات الحشد الشعبي العراقي الموالي لطهران، حيث بررت واشنطن العملية بأنها تندرج ضمن التفويض المصادق عليه عام 2002، مؤكدة أن إلغاء ذلك التفويض "سيقوي أعداء" الولايات المتحدة.

مكة المكرمة