الكونغرس يضع حداً لصلاحيات ترامب في محاربة إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yddm3Q

صادق على القرار أغلبية ديمقراطية بـ 227 صوتاً

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-03-2020 الساعة 08:59

مرر مجلس النواب الأمريكي موافقته النهائية على قرار يحد من صلاحيات الرئيس دونالد ترامب بشن حرب محتملة على إيران.

وصادق المجلس، الأربعاء، على القرار بغالبية 227 صوتاً مقابل 186 من أصل 435 عضواً في مجلس النواب، الذي يمثل الديمقراطيون أغلبية فيه، لتتم بعد ذلك إحالته إلى البيت الأبيض.

يأتي هذا الإجراء بعد تبني هذا التشريع، في فبراير الماضي، من قبل مجلس الشيوخ، الذي يمثل الجمهوريون أغلبية فيه، ما شكل رسالة إلى ترامب مفادها أن أعضاء حزبه أيضاً لا يؤيدون سياساته تجاه إيران.

وفي يناير الماضي أكد البيت الأبيض أن الرئيس ترامب سيستخدم حق الفيتو ضد مشروع القانون، ما سيعني إجراء جلستي تصويت في مجلسي الشيوخ والنواب في محاولة لتجاوز النقض.

وينص التشريع على أن يوقف ترامب كل الإجراءات العدائية الموجهة ضد إيران، دون توجيه خاص من قبل الكونغرس، لكن الوثيقة تشير مع ذلك إلى ضرورة عدم تفسير التشريع كعرقلة أمام ممارسة الولايات المتحدة الحق في الدفاع عن ذاتها.

وفي مطلع يناير الحالي، قدم عضوان بالكونغرس الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى عرقلة تمويل أي حرب محتملة مع إيران، إثر عملية اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" الإيراني، قاسم سليماني، ومجموعة من قيادات الحشد الشعبي الموالي لإيران.

وردَّت طهران بقصف قاعدتي عين الأسد وحرير الأمريكيتين في العراق، وأسقطت عن طريق الخطأ طائرة مدنية أوكرانية كانت متجهة من طهران إلى كييف؛ وهو ما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

وكان مشروع القانون نفسه قد تمت الموافقة عليه في مجلس النواب، في يوليو 2019، لكنه لم يمر بمجلس الشيوخ بعد.

مكة المكرمة