الكونغرس يقر فوز بايدن.. وترامب يتعهد بانتقال سلس

بعد سقوط 4 قتلى..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnMZKE

جانب من اقتحام أنصار ترامب لمبنى الكونغرس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-01-2021 الساعة 09:01

وقت التحديث:

الخميس، 07-01-2021 الساعة 14:10
- متى يتم تنصيب جو بايدن رئيساً رسمياً؟

في 20 يناير الجاري.

- كيف وصف نائب الرئيس الأمريكي اقتحام الكونغرس؟

بـ"اليوم المظلم".

- ماذا قال ترامب بعد اقتحام أنصاره مقر "الكابيتول"؟

"اذهبوا إلى منازلكم بحب وسلام، وتذكروا هذا اليوم إلى الأبد".

صدَّق الكونغرس الأمريكي على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة بـ 306 أصوات، بعد يوم ماراثوني شهد فوضى واقتحاماً للمجلس.

وسارع الرئيس دونالد ترامب، على غير المتوقع، إلى التعهد بـ"انتقال منظم" للسلطة، وقال في بيان: "رغم أنني أختلف تماماً مع نتيجة الانتخابات، والحقائق تؤكد ذلك، فإنه سيكون هناك انتقال منظم في 20 يناير".

وأضاف: "رغم أن هذا يُمثل نهاية أعظم ولاية أولى في تاريخ الرئاسة، فإنها مجرد بداية في معركتنا لجعل (أمريكا عظيمة مرة أخرى)".

وفي وقت سابق الخميس، استأنف الكونغرس الأمريكي، بغرفتيه (النواب والشيوخ)، جلسة التصديق على فوز بايدن رئيساً للولايات المتحدة، بعد ساعات من اقتحام أنصار الرئيس الجمهوري للمبنى وتحطيم نوافذه، وإحداث فوضى أدت إلى مقتل 4 أشخاص.

وترأس نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، الجلسة من جديد بعد استئنافها، حيث بدأت باستعراض نتائج الولايات والمصادقة عليها تباعاً.

ورفض مجلس الشيوخ بأغلبية كبيرة الاعتراض المقدم على نتيجة الانتخابات الرئاسية بولاية أريزونا، ويواصل النظر في الاعتراضات المقدمة على نتائج ولايات أخرى.

تنديد صارم

وندد "بنس"، الذي هاجمه ترامب، بأعمال العنف التي شهدها مبنى الكونغرس، واصفاً إياها بـ "اليوم المظلم".

وقال إن ممثلي الشعب الأمريكي المنتخبين يجتمعون مرة أخرى في نفس اليوم "للدفاع عن الدستور"، حتى بعد أعمال العنف والتخريب غير المسبوقين في مبنى "الكابيتول".

وأدان زعماء الحزبين الجمهوري والديمقراطي "السلوك الإجرامي"، رافضين "ترهيب الكونغرس، وإعاقة الديمقراطية الأمريكية".

وقال زعيم الأكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، إن المتظاهرين "حاولوا تعطيل ديمقراطيتنا وفشلوا"، في حين اعتبر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، أنّ ما جرى الأربعاء نتيجة "كلمات وأكاذيب" ترامب، وهو ما سيترك "لطخة لن تمحى بسهولة"، على حد وصفه.

إمكانية تنحية ترامب

من جانبها، أفادت وسائل إعلام أمريكية أن عدداً من الوزراء في إدارة ترامب ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة المصادقة على فوز بايدن.

ونقلت شبكات تلفزية، منها "سي إن إن" و"سي بي إس" و"إيه بي سي"، عن مصادر لم تسمها، أن الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأمريكي.

ويسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه "غير قادر على تحمّل أعباء منصبه".

ويتطلب تفعيل هذا التعديل اجتماع الحكومة برئاسة نائب الرئيس مايك بنس للتصويت على قرار تنحية ترامب.

قتلى واعتقالات

في السياق نفسه، لقي 4 أشخاص مصرعهم واعتقل 52 شخصاً خلال الاحتجاجات أمام مبنى الكونغرس الأمريكي الليلة الماضية، بحسب رئيس شرطة العاصمة واشنطن روبرت كونتي.

وفي وقت سابق، أعلنت شرطة واشنطن أن امرأة قُتلت بالرصاص خلال الأحداث التي شهدها مبنى الكونغرس.

وقال رئيس شرطة واشنطن بالإنابة، إن السيدة التي توفيت في العاصمة تعرضت لإطلاق نار من قبل أحد أفراد الشرطة المكلفة بحماية الكونغرس، مضيفاً أن التحقيقات جارية لكشف ملابسات الحادث.

وبعد حالة من الهرج والمرج، ونداءات من الرئيس المنتخب بايدن ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، أمر ترامب بنشر قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، بحسب إعلان البيت الأبيض.

استقالات بإدارة ترامب

وبدأ التصدع ينخر إدارة ترامب بعد استقالة مسؤولين من منصبيهما الأربعاء؛ احتجاجاً على أحداث اقتحام الكونغرس، فيما يبحث آخرون الخطوة ذاتها.

وأعلنت ستيفاني غريشام، كبيرة موظفي عقيلة الرئيس الأمريكي ميلانيا ترامب، استقالتها بعد اقتحام الكونغرس، كما أعلنت سارة ماثيوز، نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، استقالتها، وفق وكالة "أسوشييتد برس".

وقالت ماثيوز في بيان: إن "الولايات المتحدة تستحق انتقالاً سلمياً للسلطة".

بدورها ذكرت شبكة شبكة "سي إن إن" الإخبارية أن مسؤولين آخرين يبحثون تقديم استقالاتهم، ومنهم مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ونائبه مات بوتينغر، ونائب كبير موظفي البيت الأبيض كريس ليدل.

وكان ترامب قد اعتبر أن اقتحام مبنى الكونغرس من جانب مناصريه جاء نتيجة تجريد من وصفهم بـ"الوطنيين العظماء" من الفوز بالانتخابات.

ترامب وبايدن

وقال ترامب، عبر "تويتر": "هذه الأحداث تقع عندما يجرد الوطنيون العظماء، الذين عوملوا بطريقة سيئة وغير عادلة لوقت طويل، من فوز ساحق ومقدس بطريقة وحشية وغير قانونية"، حسب تعبيره.

ووجه رسالة مقتضبة لمناصريه نُشرت في "تويتر"، مفادها: "اذهبوا إلى منازلكم بحب وسلام، وتذكروا هذا اليوم إلى الأبد".

وجاء كلام ترامب بعد وقت قصير من خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي المنتخب، دعا فيه إلى "وضع حد للاعتداء على الديمقراطية وسيادة القانون في الولايات المتحدة".

وأبدى بايدن حزنه وصدمته من اقتحام مبنى الكونغرس، داعياً إلى إنهاء "الاعتداء غير المسبوق" على الديمقراطية وسيادة القانون في الولايات المتحدة.

كما دعا الرئيس المنتخب، ترامب "للخروج على شاشة التلفزيون والوفاء باليمين التي أداها، والدفاع عن الدستور والمطالبة بإنهاء هذا الحصار".

 

مكة المكرمة