الكويت: الجريدة الرسمية تنشر مرسومَي العفو الأحد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xmdkn9

الشيخ نواف الأحمد أصدر المرسومين بالعفو الأسبوع الماضي

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-11-2021 الساعة 18:06

متى نشرت الجريدة الرسمية مرسومَي العفو؟

وكالة الأنباء الكويتية قالت إنهما سيُنشران في عدد غدٍ الأحد، ويشملان 35 شخصاً.

متى صدر العفو الأميري؟

الأسبوع الماضي نتيجة الحوار الوطني.

نشرت الجريدة الرسمية الكويتية المرسومين اللذين أصدرهما أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بشأن العفو  عن عدد من الأشخاص وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على آخرين، ليسمح دخولهما حيز التنفيذ بعودة جميع المعفوّ عنهم.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم السبت، إن المرسومين تم نشرهما في عدد الجريدة الرسمية للبلاد المقرر صدوره غداً الأحد.

وشمل المرسومان 35 اسماً، بين من شملهم العفو ومن تم تخفيض فترة محكوميتهم إلى النصف ومن تم إعفاؤهم من إكمال ما تبقى من عقوبتهم.

ولم تشر الوكالة الرسمية (كونا) إلى أسماء المشمولين بالمرسومين، مكتفية بالإشارة إلى نشر المرسومين في الجريدة الرسمية فقط.

ونص المرسوم الأميري على إعفاء 11 اسماً من العقوبات التي كانت مقررة بحقهم بالكامل. فيما أُعفي 7 أشخاص من قضاء بقية مدة عقوبتهم، وتم تخفيض عقوبة 18 شخصاً إلى النصف.

ومِن أبرز الأسماء التي شملها العفو النائب الكويتي السابق مسلم البراك، الذي حُكم عليه في عام 2017 بالسجن 7 سنوات، في قضية اقتحام مجلس الأمة عام 2011، والذي يعيش في منفاه الاختياري بمدينة إسطنبول التركية.

ومهَّد العفو الأميري لإنهاء الخلاف الذي كان محتدماً بين الحكومة ومجلس الأمة، طوال الفترة الماضية والذي عطّل عديداً من القوانين المهمة.

وجاء العفو بعد حوار وطني دعا إليه أمير البلاد الشهر الماضي، وأفرز ضوابط وشروطاً قبلتها الأطراف لمستحقي العفو.

واستخدم الشيخ نواف الأحمد صلاحياته الدستورية لإصدار العفو الذي ظل مطلباً نيابياً لسنوات، لكي تبدأ مرحلة جديدة من التعاون بين الحكومة والبرلمان.

وقدَّمت حكومة الشيخ صباح الخالد استقالتها إلى أمير البلاد، الأسبوع الماضي، وقالت إن القرار جاء بهدف قطع الطرق على محاولات تمديد الأزمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

مكة المكرمة