الكويت: الحماية الدولية للشعب الفلسطيني "ضرورة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9wQbx

الكويت أكدت ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي لغزة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-10-2021 الساعة 10:36

- لماذا اعتبرت الكويت توفير الحماية للفلسطينيين ضرورة؟

لما يشهده الشعب الفلسطيني من انتهاكات إنسانية جسيمة لحقوقه.

- بماذا طالبت الكويت المجتمع الدولي؟

بالضغط على "إسرائيل" لوقف الاستيطان ورفع الحصار عن غزة.

اعتبرت الكويت، اليوم الثلاثاء، أن توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني من الانتهاكات الإسرائيلية أصبح ضرورة غير قابلة للمماطلة.

جاء ذلك خلال بيان ألقاه نائب مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة الوزير المفوض بدر المنيخ، أمام اجتماعات اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المنيخ: "نؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال الكامل للأراضي الفلسطينية، وأهمية حصول الشعب الفلسطيني لكامل حقوقه السياسية المشروعة، بما في ذلك حقه في تقرير المصير".

وأضاف أنه "رغم الدور الهام والحيوي واللا غنى عنه الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إلا أن الوكالة تتعرض لهجوم سياسي يستهدف ولايتها ويشكك بنزاهتها؛ في سبيل تقويض حقوق اللاجئين الفلسطينيين".

وتابع: "هذا الأمر يتطلب حمايتها من أي اعتبارات سياسية، وتوفير الدعم المالي المستدام لها للاضطلاع بولايتها على أكمل وجه".

وبين المنيخ أن "توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في ظل ما يشهده من انتهاكات إنسانية جسيمة لحقوقه ولأبسط مبادئ وأسس القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بات أمراً ضرورياً وغير قابل للمماطلة".

وشدد على أنه على المجتمع الدولي مسؤولية للضغط على "إسرائيل" لوقف جميع الأنشطة الاستيطانية امتثالاً لقرار مجلس الأمن 2334، ورفع الحصار البري والبحري غير القانوني المفروض على غزة منذ أكثر من 14 عاماً.

ودعا مندوب الكويت إلى إنهاء احتلال "إسرائيل" للأراضي الفلسطينية المحتلة، وللجولان السوري؛ امتثالاً لقراري مجلس الأمن 242 و497 وتنفيذاً لقرارات الشرعية الدولية وبما يسمح له بإقامته دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس.

وأضاف أن "ذلك يأتي في سبيل الوصول إلى سلام دائم وشامل وعادل وفقاً لما نصت عليه قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، وخارطة الطريق، ومبادرة السلام العربية".

مكة المكرمة