الكويت.. "الغانم" يتحدث عن انفراجات سياسية وشيكة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrjx1D

رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-09-2021 الساعة 22:10
- هل كشف "الغانم" الملفات الشائكة؟

لم يكشفها ولكنه قال إنها مثار خلاف بالسنوات الأخيرة.

- متى انتخب مجلس الأمة الكويتي الأخير؟

مطلع ديسمبر 2020.

أبدى رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الأحد، تفاؤله بحدوث انفراجات سياسية وشيكة في ملفات وصفها بالشائكة، معرباً عن ثقته بإمكانية حصدها أغلبية برلمانية.

وقال "الغانم" في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وموقع مجلس الأمة، إنه "أثناء الإجازة البرلمانية (بدأت في يوليو الماضي) كانت هناك العديد من المبادرات من عدة أطراف سواء نيابية أو حكومية، ومنها من رئيس مجلس الوزراء وشعبية وقوى سياسية ونخب مجتمعية".

وأوضح أن تلك المبادرات تسعى إلى "إيجاد تفاهمات تساهم بتحقيق انفراجات سياسية للعديد من الملفات الشائكة، التي كانت مثار خلاف بالسنوات الماضية"، من دون أن يحددها.

وشدد على أن "إيجاد تفاهمات كان يتم بهدوء وبعيداً عن الإعلام وعن أطراف (لم يسمها) تحاول أن تعرقل أي مبادرات إيجابية"؛ لكنه أكد أن هناك "تقدماً كبيراً بالعديد من هذه المبادرات، وانفراجات قريبة قبل بداية دور الانعقاد المقبل (مطلع أكتوبر المقبل)".

ولم يكشف المسؤول الكويتي عن تلك الملفات، لكن الحياة السياسية في الدولة الخليجية تشهد تجاذبات كبيرة منذ شهور بين الحكومة والمعارضة في البرلمان، الذي انتخب مطلع ديسمبر 2020.

وكان الغانم قد وصف، في فبراير 2020، قضية "البدون" (نحو 96 ألف شخص من دون جنسية في بلاده) بأنها "ملف شائك".

بدوره دعا أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في 23 يونيو الماضي، المعارضة إلى "مراجعة حساباتها"، مشدداً على أن "الكويت وأهلها خط أحمر".

مكة المكرمة