الكويت.. تأجيل محاكمة المتهمين في قضية "صندوق الجيش"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nZzQQy

أثيرت قضية "صندوق الجيش" في نوفمبر 2019

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-12-2021 الساعة 19:55

من هم المتهمون في القضية؟

رئيس الوزراء السابق، ووزير الدفاع وزير الداخلية.

ما سبب تأجيل القضية؟

لسماع أقوال الشاهد في القضية من هيئة مكافحة الفساد.

قررت محكمة الوزراء الكويتية، اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة المتهمين في قضية "صندوق الجيش"، المتهم فيها رئيس الوزراء السابق، الشيخ جابر المبارك، ووزير الدفاع وزير الداخلية السابق الشيخ خالد الجراح، وآخرون قياديون بوزارة الدفاع، إلى جلسة 11 يناير المقبل.

وأكدت صحيفة "القبس" المحلية أن قرار المحكمة برئاسة المستشار نصر آل هيد، بتأجيل المحاكمة، جاء لسماع أقوال الشاهد في القضية من هيئة مكافحة الفساد.

وأثيرت قضية "صندوق الجيش" في نوفمبر 2019، بعد تقديم الشيخ الراحل ناصر الصباح، الذي كان حينذاك وزيراً للدفاع، بلاغاً للنائب العام يتعلق بوجود شبهة جرائم تتعلق بالمال العام في مؤسسة الجيش خلال السنوات التي سبقت توليه الوزارة.

وأحال النائب العام البلاغ إلى محكمة الوزراء للتحقيق في القضية التي بلغت قيمة التجاوزات المالية فيها نحو 240 مليون دينار (790 مليون دولار)، والتي اتهم فيها قياديون بارزون منهم رئيس الحكومة السابق، ووزير الداخلية والدفاع.

وقدم جابر المبارك استقالته واستقالة حكومته في 2019 بعد أن سعى أعضاء في مجلس الأمة لإجراء اقتراع لسحب الثقة من المتهم الآخر في القضية خالد الجراح الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية آنذاك، بسبب مزاعم إساءة استخدام السلطة، وإثر نشوب خلافات بين أعضاء كبار في الأسرة الحاكمة.

وتوفي ناصر صباح الأحمد في ديسمبر 2020، بعد شهور قليلة من وفاة والده أمير البلاد السابق.