الكويت.. تأييد حكم بسجن كاتب 7 أعوام لإساءته لقطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxV518

الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 18-10-2020 الساعة 19:06
- متى قضت المحكمة بسجن الهاشم؟

في يناير 2018.

- أين يوجد الكاتب الكويتي الهاشم؟

في الإمارات.

​أيدت محكمة كويتية، يوم الأحد، سجن كاتب كويتي 7 سنوات، بتهمة الإساءة إلى دولة قطر، وذلك بعد نحو 3 أعوام من الحكم الأول.

وقالت وسائل إعلام كويتية، إن محكمة الجنايات الكويتية أيدت حكماً سابقاً بسجن الكاتب فؤاد الهاشم 7 سنوات؛ لعدم مثوله أمام المحكمة، رغم معارضته على الحكم.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية أصدرت في يناير 2018، حكماً بحبس الكاتب الكويتي فؤاد الهاشم، سبع سنوات مع الشغل والنفاذ.

وصدر الحكم في غياب الهاشم الذي يعيش منذ فترة خارج الكويت، وتحديداً في دولة الإمارات.

وكانت محكمة الجنايات الكويتية قد أمرت في سبتمبر 2017، بإلقاء القبض على الهاشم، بعد أن صدر حكم بسجنه شهراً ونصف الشهر، على خلفية قضية رفعها ضده رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الأسبق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، بتهمة "الإساءة" إلى بلاده.

ورفعت السلطات الكويتية دعوى أمام المحاكم ضد الهاشم بتهمة "الإساءة إلى رئيس دولة شقيقة (أمير قطر) على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر)"، معتبرة ذلك "جريمة أمن دولة، ومخالفة لقانون الإعلام الإلكتروني".

وقد تلجأ الحكومة الكويتية إلى مطالبة الإمارات، عبر الإنتربول، بتسليم المتهم فؤاد الهاشم لديها، خصوصاً أن هناك اتفاقية أمنية بين الكويت والدول الخليجية تنصّ على تسليم المطلوبين كافة للعدالة في كل بلد.

ويعد الهاشم، وهو كاتب عمود صحيفة كويتي منذ الثمانينيات، أكثر الصحفيين إثارةً للجدل وتقلُّباً في المواقف والآراء، إذ اشتهر بألفاظه الخارجة عن العادات الكويتية وإساءاته المكررة إلى السياسيين الكويتيين.

كذلك اشتهر بكونه أحد أكثر الكُتاب المؤيّدين لمد جسور العلاقات مع "إسرائيل"، وأيّد ضمنياً وعلنياً أكثر من مرة، حروب الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى أن انتهى به الحال مطروداً من صحيفة "الوطن" التي عمل فيها ثلاثين عاماً؛ وذلك على خلفية شتمه والدة مالك الصحيفة نفسها.

مكة المكرمة