الكويت تتوقع دفع العراق تعويضات الغزو كاملة منتصف 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3m8X3

وزير المالية الكويتي خليفة حمادة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 01-04-2021 الساعة 09:57
- كم المبلغ المستحق كويتياً لدى العراق؟

2.99 مليار دولار.

- كم دفع العراق للكويت على مدى 27 عاماً؟

38.9 مليار دولار بحسب وزير كويتي.

- كم دفع العراق للكويت بحسب بغداد؟

49.5 مليار دولار ويتبقى 2.5 مليار دولار فقط.

توقع وزير المالية الكويتي خليفة حمادة انتهاء العراق من سداد تعويضات حرب الكويت منتصف العام المقبل في حال استقر سعر النفط عند مستوى 60 دولاراً للبرميل.

وقال الوزير الكويتي، الذي يشغل أيضاً وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، إن المبلغ المتبقي الواجب سداده عراقياً لدى الحكومة الكويتية يبلغ 2.99 مليار دولار أمريكي.

جاء كلام الوزير رداً على سؤال برلماني موجه من النائب عبد الكريم الكندري، الأربعاء، لافتاً إلى أن سداد المبلغ المستحق المتبقي سيتم على "فترات ربع سنوية".

وكشف أن الجانب العراقي سدد 38.9 مليار دولار على مدى 27 عاماً، منذ بدء تنفيذ القرار الأممي المتعلق بالتعويضات.

وبين أن "مبلغ التعويضات مرتبط بأسعار النفط العالمية ومستويات مبيعات النفط العراقي"، مؤكداً أن حكومة العراق "لم تطلب بشكل مباشر أو عبر وسطاء إلغاء ما تبقى عليها من تعويضات".

ومطلع مارس الحالي، قال مسؤول حكومي عراقي إن إجمالي المبالغ المستحقة على بلاده من تعويضات حرب الكويت تبلغ حالياً 2.5 مليار دولار فقط، بعد سداد 49.5 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

ولفت المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، إلى أنه "لا يزال يجري استقطاع 3 بالمئة من عائدات كل برميل نفط خام عراقي يجري تصديره".

وكانت لجنة أممية ألزمت العراق عام 1991 بدفع 52.4 مليار دولار لأفراد وشركات وأجهزة حكومية كويتية وغيرها من المنظمات التي لحقت بها خسائر من جراء غزو العراق للكويت.

وتشكلت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في 1991، وهو نفس العام الذي أخرج فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت. 

وأجبرت اللجنة على وقف الدفعات المالية بين عامي 2014 و2018؛ بسبب الأزمة الأمنية في العراق وسيطرة تنظيم "الدولة" على أجزاء واسعة من البلاد.

ويعتمد العراق في نحو 98% من إيراداته السنوية على تصدير النفط.

مكة المكرمة