الكويت تستعين بتجربة كوريا بإجراء انتخابات في زمن كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNenRa

مجلس الأمة يمثل السلطة التشريعية في الكويت

Linkedin
whatsapp
الخميس، 12-11-2020 الساعة 11:31
- متى تجرى انتخابات مجلس الأمة الكويتي؟

5 ديسمبر 2020.

- كم عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت؟

574 ألف ناخب وناخبةٍ وفق وسائل إعلام محلية.

تعتزم دولة الكويت الاستفادة من تجربة كوريا الجنوبية بإجراء الانتخابات وعملية الاقتراع بشكل يضمن سلامة المشاركين والمشرفين خلال جائحة كورونا.

وقال السفير الكويتي لدى كوريا الجنوبية بدر محمد العوضي، إن "سيئول" منحت الكويت أولوية في الحصول على خبراتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح "العوضي"، في حديثه لصحيفة "الراي" المحلية، أن كوريا الجنوبية قدمت خبرتها وتجربتها الناجحة في آلية إجراء الانتخابات وعملية الاقتراع بشكل يضمن سلامة المشاركين والمشرفين، وذلك في الانتخابات التشريعية التي جرت في أبريل الماضي.

ولفت إلى أن أهم الخطوات التي اتخذتها سيئول، تمثلت بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة والمواطنين والمجتمع المدني، على خفض مستوى الإصابات قبل الاقتراع، إلى أقل عدد ممكن من الحالات.

أما على صعيد أبرز الإجراءات خلال الانتخابات، فقد عددها السفير الكويتي كالقيام بحملة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي عن الإرشادات والإجراءات الطبية خلال الاقتراع.

هذا إضافة إلى ضمان مبدأ التباعد خلال عملية التصويت، وتعقيم لجان التصويت بشكل مستمر، علاوة على مدّ ساعات التصويت في المناطق التي فيها كثافة بشرية لضمان مبدأ التباعد.

ومن ضمن الإجراءات أيضاً "توعية المشرفين على الانتخابات بالإرشادات الطبية، وتوفير الأجهزة واللبس الواقي"، و"تخصيص لجان معزولة ومعقمة طبياً في المراكز الطبية للمصابين بالفيروس أو في الحجر".

وأعلنت الحكومة الكويتية، في 19 أكتوبر الماضي، أنها ستجري انتخابات مجلس الأمة في 5 ديسمبر المقبل، بعد أن كانت محددةً أواخر نوفمبر.

ومجلس الأمة هو السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين، ويتألف من 50 عضواً منتخباً.

وكانت آخر انتخابات لمجلس الأمة جرت في 2016، فيما يحق لـ574 ألف ناخب وناخبةٍ التصويت، وفق وسائل إعلام محلية.

مكة المكرمة