الكويت تسمح لمصابي كورونا بالمشاركة في الانتخابات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pm55eQ

الانتخابات ستقام في 5 ديسمبر 2020 (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-11-2020 الساعة 10:36
- ما الجهة التي قدمت مقترح الموافقة على مشاركة المصابين بالانتخابات؟

إدارة الفتوى والتشريع باللجنة المشكلة لوضع آلية لتنظيم الانتخابات.

- متى ستعقد الانتخابات النيابية في الكويت؟

5 ديسمبر المقبل.

وافقت الحكومة الكويتية على السماح للمصابين بفيروس كورونا المستجد بالمشاركة فى انتخابات مجلس الأمة، والتي من المقرر عقدها في ديسمبر المقبل.

وعقد مجلس الوزراء الكويتي، أمس الاثنين، اجتماعه الأسبوعي عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح.

وقالت صحيفة "القبس" المحلية إن وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي فهد العفاسي، أحاط أعضاء المجلس بما انتهت إليه اللجنة الوزارية المشكلة لوضع الآلية العملية لتنظيم عملية الانتخابات، بما يكفل ممارسة الناخبين لحقهم الانتخابي بسهولة ويسر.

وأوضح "العفاسي" أن اللجنة قد استطلعت رأي إدارة الفتوى والتشريع في شأن مشاركة المصابين بـ"كورونا"، في ظل قيود الحجر الصحي التي فرضها قانون الاحتياطات الطبية.

وأضاف: "انتهى إلى أن الحق الدستوري بالمشاركة في عملية الانتخاب حق أصيل كفله الدستور، على أن يتم تنظيم عملية الانتخاب في إطار إجراءات واشتراطات واضحة يتم الالتزام الجاد بها لحماية سلامة المشاركين واللجان العامة من احتمالات العدوى، والتي ينبغي التزام الجميع بها تحقيقاً للصالح العام".

يشار إلى أن الحكومة الكويتية أعلنت، في 19 أكتوبر الماضي، أنها ستجري انتخابات مجلس الأمة في 5 ديسمبر المقبل، بعد أن كانت محددةً أواخر نوفمبر.

ومجلس الأمة هو السلطة التشريعية في دولة الكويت، ويختص بالتشريع والرقابة على تنفيذ السلطة التنفيذية للقوانين، ويتألف من 50 عضواً منتخباً.

وكانت آخر انتخابات لمجلس الأمة جرت في 2016، فيما يحق لـ574 ألف ناخب وناخبةٍ التصويت، وفق وسائل إعلام محلية.

مكة المكرمة