الكويت تعلن عن توجيهات عليا بحسم ملف "البدون"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VNBkn

رئيس مجلس الأمة الكويتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-07-2019 الساعة 16:27

أعلنت الكويت، اليوم الأحد، صدور توجيهات عليا بحسم ملف المقيمين بـ"صورة غير قانونية (البدون)"، وإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، أصدر توجيهات بحسم ملف "البدون"، مشيراً إلى أن مجلس الأمة "ماضٍ في إقرار حل جذري وعادل لهذه القضية، وبما لا يمس الهوية الوطنية والجنسية الكويتية".

وأضاف في تصريحات للصفحيين أن بلاده لا يمكنها "القبول بالعبث في ملف الجنسية والهوية الوطنية، أو أن يتحول هذا الملف مادة للمساومات والضغوط السياسية".

وأكد وجود "حل جذري وعادل لهذه القضية خلال الصيف، وهناك تحركات تمت على قدم وساق، لم تظهر للعلن لزيادة فرص نجاحها والحفاظ عليها وحمايتها ممن يحاول أن يستعرض أو يسترزق".

وأوضح أن مجلس الأمة سيقدم تشريعاً للمصادقة عليه، بداية دور الانعقاد المقبل أو في دورة برلمانية طارئة خلال الصيف "إن تطلب الأمر"، وفقاً لصحيفة "الرأي الكويتية".

 و"البدون" تعبير يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون" بشكل متواصل بمنحهم الجنسية الكويتية، في حين تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.

مكة المكرمة