الكويت تعلن موقفها من "صفقة القرن".. ماذا قالت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYqAQD

الكويت أكدت على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-01-2020 الساعة 10:30

قالت الكويت إن الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية لا يتحقق إلا بإقامة دولة مستقلة ذات سيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها "القدس الشرقية"، وذلك في تعليقها على خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

وأوضحت الخارجية الكويتية، في بيان صدر مساء الأربعاء، أن موقف الكويت المبدئي والثابت يدعم خيارات الشعب الفلسطيني، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، والمرجعيات التي استقر عليها المجتمع الدولي.

وأشارت إلى أنها تقدر "مساعي الولايات المتحدة لحل القضية الفلسطينية وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي امتد لأكثر من 70 عاماً، وكان سبباً في معاناة مريرة لأبناء الشعب الفلسطيني وعامل هدم لأمن واستقرار المنطقة".

وكشف الرئيس الأمريكي، الثلاثاء (28 يناير 2020)، عن خطته لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وسط ترحيب إسرائيلي كبير بها، ورفض فلسطيني على مختلف المستويات، فيما عرفت مراسم إعلان الخطة حضور سفراء 3 دول خليجية هي الإمارات والبحرين وسلطنة عُمان.

وتتضمن الخطة إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة "أرخبيل" تربط ما بينه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة غير المقسمة والمجزأة عاصمة موحدة لـ"إسرائيل".

كما تنص "صفقة القرن" على تجريد قطاع غزة من السلاح، في إشارة إلى سلاح المقاومة بحوزة كتائب القسام وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وإجبار الفلسطينيين على الاعتراف بـ"يهودية إسرائيل"، ما يعني ضمنياً شطب حق عودة اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها عام 1948.

مكة المكرمة