الكويت تكشف عن تنسيق عربي وخطط بديلة لتأمين الملاحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GpeB3V

حالة من التوتر تشهدها حركة السفن النفطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-07-2019 الساعة 09:48

كشف مسؤول كويتي عن وجود تنسيق خليجي عربي لتأمين سلامة حركة السفن بمياه الخليج، في ظل التوتر المتصاعد بين إيران وعدة دول.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية نقلاً عن الشيخ يوسف عبد الله الصباح، المدير العام لمؤسسة الموانئ الكويتية ورئيس اتحاد الموانئ العربية، قوله أمس الأربعاء: إن "هناك تنسيقاً خليجياً عربياً لتأمين سلامة حركة السفن في مياه الخليج".

وأردف يوسف قائلاً: إن "تأثير التطورات والتصعيد الأخير بالمنطقة، المتمثل في احتجاز ناقلة نفط بريطانية، كان طفيفاً على حركة الموانئ الكويتية"، لافتاً إلى وجود خطط بديلة لأي تطورات في المنطقة.

وكانت بريطانيا دعت في وقت سابق، إلى تشكيل قوة بَحرية لضمان الملاحة في المنطقة، خاصة بعد احتجاز الحرس الثوري الإيراني ناقلة نفط بريطانية بمضيق هرمز.

وتشهد منطقة الخليج العربي، ومضيق هرمز، توتراً أمنياً متصاعداً؛ على أثر تهديدات متبادلة بين الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا والمنطقة من جهة، وإيران من جهة أخرى، وتبادل إسقاط طائرات مسيَّرة واحتجاز سفن.

وحمَّلت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عن سلسلة من الهجمات، منذ منتصف مايو الماضي، استهدفت الملاحة في مضيق هرمز، أهم شريان نفطي لالعالم، في حين نفت إيران المزاعم الأمريكية.

مكة المكرمة