الكويت تمنح العراق 10 ملايين دولار لمواجهة "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VWX1mV

المساعدة ستكون على شكل لوازم طبية

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-03-2020 الساعة 17:16

أعلنت الحكومة العراقية، الثلاثاء، أن دولة الكويت تبرعت بمبلغ 10 ملايين دولار لبغداد؛ من أجل إعانتها على مواجهة فيروس "كورونا المستجد"، الآخذ في الانتشار بالبلاد.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية، في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، أن "أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، تبرع بمبلغ 10 ملايين دولار؛ لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا".

وأشاد وزير الخارجية العراقي، محمد علي الحكيم، في اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي الشيخ أحمد ناصر الصباح، بما تشهده العلاقات الثنائية بين بغداد والكويت من ارتقاء مُطّرد، معرباً عن شكره وتقديره لمواقف الكويت الداعمة للعراق، بحسب البيان.

وسيسلَّم المبلغ إلى منظمة الصحة العالمية في جنيف؛ لشراء معدات ولوازم طبية عاجلة للعراق.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الخارجية الكويتية أنها قررت منح إيران 10 ملايين دولار أيضاً كمساعدات لمكافحة فيروس كورونا الذي يتفشى في البلاد بشكل كبير جداً.

وكانت وزارة المالية العراقية قد أعلنت، الاثنين، فتح حساب مصرفي خاص لاستقبال التبرعات لدعم جهود وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا.

ووفق مراقبين، فإن العراق قد يواجه صعوبات لتمويل حملة مكافحة الفيروس، إذا استمرت الأزمة أشهراً مقبلة، تزامناً مع انهيار أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى حدود 30 دولاراً للبرميل الواحد.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95% من نفقات الدولة، وهو ثاني أكبر مُصدِّر في منظمة "أوبك" بصادرات يومية تبلغ 3.5 ملايين برميل.

وسجَّل العراق، حتى عصر الثلاثاء، 21 إصابة وحالة وفاة جديدة، وهو ما رفع الإصابات إلى 154 والوفيات إلى 11، في حين تماثل 41 مريضاً للشفاء.

كما تتخذ السلطات إجراءات تصاعدية للحد من تفشي الفيروس، كان آخرها فرض حظر التجوال في جميع محافظات البلاد لمدد تتراوح بين يومين وأسبوع، وصولاً إلى إشعار غير مسمى، باستثناء محافظة دهوك بإقليم كردستان.

كما علَّقت السلطات دوام المدارس والجامعات حتى 21 مارس الجاري، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد.

وكذلك حظرت دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنعت مواطنيها من السفر إليها، وهي: الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين وفرنسا وإسبانيا، وألمانيا، وقطر.

مكة المكرمة