الكويت تودع "أحد رجالاتها المخلصين" وأول سفير بأمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BRA5Bw

السفير الراحل عبد الرحمن العتيقي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 12-06-2020 الساعة 15:11
- من هو عبد الرحمن العتيقي؟

أول سفير كويتي لدى واشنطن وأول مندوب دائم لها في الأمم المتحدة وكان أحد مستشاري أمير البلاد الحالي.

- من هو فيصل القناعي؟

أحد أبرز الصحفيين الكويتيين، عمل في عدد من الصحف الكويتية وكان أحد مؤسسي صحيفة "الجماهير" الرياضية التي صدرت أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

نعت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الجمعة، أول سفير للكويت السابق لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن العتيقي، كما ودعت إعلامياً بارزاً، إذ توفيا بعد صراع مع المرض.

وكان العتيقي الذي وصفته الوكالة بـ"أحد رجالات الكويت المخلصين"، المولود في أبريل 1928، أول سفير للكويت في واشنطن وأول مندوب دائم لها لدى الأمم المتحدة، كما عمل سكرتيراً للأمير السابق للبلاد الشيخ صباح السالم الصباح.

وشغل العتيقي منصب وكيل وزارة الخارجية عام 1963، وبين عامَي 1967 و1971 عيّن وزيراً للمالية والنفط، كما شغل منصب وزير المالية من عام 1975 حتى 1978.

ومثل العتيقي الكويت في تأسيس منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) عام 1981، وكان أحد مستشاري أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما شغل العتيقي عدداً من المناصب، بينها المشرف على مناطق التنقيب في شركة النفط الكويتية ومديراً لدائرة الصحة، فضلاً عن عمله في جهاز الشرطة. وشارك في تأسيس عدة جمعيات نفع عام منها الهلال الأحمر الكويتي.

وتوفي أيضاً فيصل القناعي، وهو واحد من أبرز الصحفيين الكويتيين، وقد بدأ نشاطه في العمل سنة 1969 وعمل في عدد من الصحف الكويتية، وكان أحد مؤسسي صحيفة "الجماهير" الرياضية التي صدرت أوائل ثمانينيات القرن الماضي.

وتولّى القناعي، المولود سنة 1950، العديد من المناصب منها نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، والنائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية وعضو لجنة الاتصالات باتحاد اللجان الأولومبية الدولية (الإكنو).

كما كان عضواً بالمكتب التفيذي للاتحاد العربي للصحافة وأمين السر العام لجمعية الصحفيين الكويتية ورئيس اللجنة الإعلامية باللجنة الأولمبية الكويتية. واختير رئيساً فخرياً للاتحاد الآسيوي للصحافة ومستشاراً لاتحاد الصحفيين العرب.

مكة المكرمة