الكويت.. رئيس مجلس الأمة يؤكد ضرورة إقرار قانون البدون

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/XdrB3b

رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 29-09-2020 الساعة 09:00

ما تأكيدات الغانم بشأن مناقشة قضية البدون؟

شدد على ضرورة مناقشتها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي لمجلس الأمة.

من هم البدون؟

مصطلح يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد.

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، أمس الاثنين، أن قانون البدون في غاية الأهمية ويجب إقراره قبل نهاية دور الانعقاد الحالي لمجلس الأمة.

وأشار الغانم إلى أن نصاب لجنة الداخلية والدفاع لم يكتمل بالأمس، بسبب إصابة عدد من أعضائها بـ"كورونا"، مشدداً على أنَّ فض دور الانعقاد لا يعني عدم مناقشة هذه القضية.

وأكد أن قضية البدون ستناقش "ولو في اجتماع غير عادي وفق الإجراءات الدستورية المتبعة، وليُحسم الأمر بالتصويت"، وفقاً لصحيفة "القبس".

ولفت إلى أن هناك عديداً من المشاورات بين مقدمي القوانين لتقريب وجهات النظر المتباعدة بين القوانين المطروحة، وقال: "نريد قانوناً يحافظ على هويتنا الوطنية ويضع حلاً جذرياً للمشكلة، ولا نسعى لظلم أي فئة مهما كانت، عكس ما يحاول البعض أن يشيعه، لأنه مستفيد من الأوضاع الحالية".

وتابع: "مشكلة البدون يجب أن تنتهي بحلول جذرية، والهوية الوطنية ليست سلعة تباع وتشترى".

وسبق أن أعلن الغانم، في يوليو 2019، صدور توجيهات عليا بحسم ملف المقيمين بـ"صورة غير قانونية (البدون)"، وإيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

و"البدون" مصطلح يطلق على فئة سكانية تعيش في الكويت ولا تحمل جنسية البلد، ويبلغ عددهم قرابة 96 ألف شخص، بحسب بيانات رسمية.

ويطالب "البدون"، بشكل متواصل، بمنحهم الجنسية الكويتية، في حين تقول حكومة البلاد إن غالبية هذه الفئة يحملون جنسيات عراقية أو سعودية أو سورية، لكنهم أخفوها للحصول على الجنسية الكويتية.

مكة المكرمة