المبعوث الأمريكي: لا ننوي الهروب من أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gV8VYV

أكد خليل زاد التقدم الكبير في المفاوضات بين الطرفين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-07-2019 الساعة 18:16

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، أن الولايات المتحدة لا تنوي مغادرة البلاد في عجلة، إنما تسعى لبناء علاقات شراكة متينة مع كابول.

ونقلت وسائل إعلام أفغانية عن خليل زاد قوله، اليوم الجمعة: "لا نسعى لعقد اتفاق حول انسحاب (القوات الأمريكية من أفغانستان)، إنما نسعى لاتفاق سلام. كما نسعى إلى بناء علاقات شراكة طويلة الأمد مع أفغانستان".

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي: "نود أن نترك إرثاً بالغ الإيجابية في أفغانستان.. لا ننوي الهروب"، بحسب ما أوردت "روسيا اليوم".

وبحسب تقارير إعلامية، فإن المحادثات التي يجريها خليل زاد، على رأس وفد أمريكي، مع وفد عن حركة طالبان الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة، تتناول وقف إطلاق النار وتحديد مواعيد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وقضايا أخرى.

وتصر طالبان، التي انهار حكمها في أفغانستان نتيجة تدخل الولايات المتحدة وحلفائها هناك، في أكتوبر 2001، على الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية من البلاد، كشرط مسبق لبدء حوار مباشر مع الحكومة الأفغانية في كابول.

وكان مبعوث السلام الأمريكي قد أكد الأسبوع الماضي أن أحدث مباحثات بين الجانبين كانت "أكثر جلسة مثمرة" حتى الآن، مضيفاً أنه تم إحراز تقدم كبير بشأن كل البنود الأربعة في اتفاقية السلام؛ وهي توفير ضمانات لمكافحة الإرهاب وانسحاب القوات والمشاركة في الحوار الداخلي الأفغاني والمفاوضات والتوصل إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار.

مكة المكرمة