المبعوث الأمريكي لصنعاء يبحث في الرياض إنهاء الحرب باليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2XBz1d

تيم ليندر كينغ عقد لقاءين منفصلين بالرياض

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 10-02-2021 الساعة 22:10

بحث المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندر كينغ، مساء اليوم الأربعاء، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إنهاء الحرب في اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأمريكي في بيان: إن "كينغ التقى اليوم في العاصمة السعودية الرياض مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، وتم خلال اللقاء استعراض استراتيجيات تنفيذ وقف إطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، إضافة إلى تنشيط الجهود مع كافة الأطراف للتوصل إلى حل دبلوماسي".

بدورها، أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، بحث مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن المستجدات على الساحة اليمنية، واستعراض الجهود المشتركة لدعم سبل الوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة".

وتأتي زيارة ليندر كينغ للرياض بالتزامن مع استهداف الحوثيين لمطار أبها الدولي بطائرات مسيرة مفخخة ما أدى لإصابة طائرة مدنية.

وفي 4 فبراير الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه قرر وقف دعم بلاده للعمليات العسكرية في اليمن، ومن ضمن ذلك صفقات بيع الأسلحة ذات الصلة.

كما أعلن بايدن تعيين تيم ليندر كينغ، مبعوثاً أمريكياً إلى اليمن، في خطوة تعد الأولى من نوعها، مشدداً على ضرورة وضع حد للحرب هناك.

ويشهد اليمن حرباً منذ سنوات بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانياً، أودت بحياة 233 ألفاً، وبات 80٪ من السكان يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

مكة المكرمة