المبعوث الأممي الرابع لليمن هانس غروندبرغ يتولّى مهامه رسمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RwoKzD

غروندبرغ تعهد بالعمل على تحقيق سلام عادل ودائم

Linkedin
whatsapp
الأحد، 05-09-2021 الساعة 14:48

متى تم اختيار غروندبرغ مبعوثاً أممياً لليمن؟

في 9 أغسطس الماضي خلفاً لمارتن غريفيث.

ما الرسالة التي وجهها غروندبرغ لليمنيين؟

دعا المعنيين بالأزمة إلى تحمُّل مسؤولياتهم من أجل تحقيق سلام عادل ودائم.

تسلَّم الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ، اليوم الأحد، مهام منصبه رسمياً كرابع مبعوث أممي إلى اليمن، وقال إنه يأمل أن يتحمل المعنيون بالأزمة اليمنية مسؤولياتهم.

وقال غروندبرغ، في بيان: "اليوم أتولى مهامي كمبعوث خاص للأمم المتحدة إلى اليمن.. يشرّفني هذا التكليف المهم ويُشعرني بالتواضع".

وخاطب المبعوث الجديد اليمنيين قائلاً: "صرت مُحباً لبلدكم الجميل على مدار العقد الماضي، وأشعر نحوه بالاحترام، ما زاد من صعوبة متابعة أحداث السنوات السبع الأخيرة".

وأضاف: "أقبل هذه المسؤولية بوعي كامل لحجم المهمة وتعقيدات الوضع والتحديات التي تنتظرنا.. أوكد لكم أني سأبذل كل ما في وسعي للمساهمة في تحقيق سلام دائم وعادل باليمن".

وتابع غروندبرغ: "سنعمل بلا هوادة سعياً لتحقيق السلام، وسنذكّر جميع المعنيين، بمسؤوليتهم المشتركة نحو مستقبل اليمن".

كما أعرب عن تطلعه إلى "تفاعلات تتسم بالصراحة، وتشمل الجميع، وتسودها الجدية في المقام الأول، مع النظراء اليمنيين والإقليميين والدوليين".

وقال: "يمكننا مساعدة اليمن لتغيير المسار نحو حل سلمي للنزاع".

وفي 6 أغسطس الماضي، عيَّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الدبلوماسيَّ السويدي هانس غروندبرغ، مبعوثاً خاصاً لليمن، خلفاً للبريطاني مارتن غريفيث، الذي يشغل حالياً منصب وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق حالات الطوارئ.

وغروندبرغ هو المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن منذ عام 2011، ويتولى مهامه في وقت تتعثّر فيه المحاولات كافة الرامية إلى وقف الحرب الدامية المستمرة منذ سبع سنوات.

وخلّفت الحرب التي يخوضها الحوثيون المدعومون من إيران ضد القوات الحكومية المدعومة من تحالف تقوده الرياض، أكثر من 230 ألف قتيل، وشرّدت ملايين السكان.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب اليمنية خلقت أسوأ أزمة إنسانية على وجه الأرض، حيث أصبح أكثر من 80% من السكان البالغ عددهم 30 مليوناً، يعيشون على المساعدات.

 

الاكثر قراءة

مكة المكرمة