المركزي العراقي يجمد أموال 4 مشمولين بعقوبات أمريكية.. من هم؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BKjJn

طلب البنك منع حصولهم على عملة الدولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-07-2019 الساعة 08:57

أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الخميس، تجميد ودائع وأموال سياسيين وقادة مليشيا عراقيين صدرت بحقهم عقوبات أمريكية.

وكشف توجيه صادر عن البنك العراقي، عُمّم على كافة المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية العاملة في العراق، عن تجميد ودائع وأصول ومنع إجراء أي تعامل مالي مع الذين تضمنتهم قائمة العقوبات الأخيرة التي صدرت من وزارة الخزانة الأمريكية.

كما دعا البنك كافة الجهات المالية في العراق إلى منع حصول هؤلاء الأشخاص على عملة الدولار، إضافة إلى توجيهاته بتزويده بالحسابات المصرفية التابعة لهم، وأي معلومات أخرى خاصة بهم، وفقاً لـ"روسيا اليوم".

والثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد شخصيات عراقية ستحال على مستشارين وقانونيين من أجل البت فيها.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت، في الـ18 من شهر يوليو الجاري، فرض عقوبات جديدة متعلقة بإيران على قيادات في مليشيا عراقية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها فرضت عقوبات على أربعة عراقيين هم؛ ريان الكلداني، ووعد قدو، ونوفل العاكوب محافظ نينوى السابق، وأحمد الجبوري محافظ مدينة صلاح الدين السابق.

وريان الكلداني هو قائد مليشيا "اللواء 50" أو "كتائب بابليون" (التابع للحشد الشعبي الموالي لإيران)، مسؤول عن "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، أو تواطأ أو شارك فيها بشكل مباشر أو غير مباشر".

أما وعد قدو، فهو قائد مليشيا "اللواء 30" (التابعة للحشد الشعبي الموالي لإيران)، ومسؤول في كيان "تورط في أو ارتكب أعضاؤه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان".

مكة المكرمة